المجلة الطبية

تحذير لجميع المواطنين.. لا تتناولوا هذه الأغذية في الصيف لتحول بعضها إلى سموم ضارة

-

تحذير لجميع المواطنين.. لا تتناولوا هذه الأغذية في الصيف لتحول بعضها إلى سموم ضارة

المجلة الطبية_خاص|
قدم أخصائي تكنولوجيا الأغذية اليمني عدد من النصائح للمواطنين حول أضرار الإكثار من تناول بعض الأغذية في فصل الصيف بسبب إرتفاع الحرارة وفقدان الجسم لكميات كبيرة من المياه.

ونصح الدكتور محمد السباعي الأستاذ المساعد في قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية لجامعة إب الأهالي بعدم الاكثار من تناول الاغذية الغنية بالبروتينات والدهون كاللحوم والبيض والبقوليات لعلاقتها بارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة لطول بقائها في القناة الهضمية، موضحا بأن جسم الإنسان يحتاج إلى سعرات حرارية مرتفعة لتحريكها.

وأضاف في تصريح خاص لـ المجلة الطبية بأن الإكثار من الأغذية ذات المصدر الحيواني تشكل خطرا على المرضى ممن يعانون من الأمراض المتعلقة بالكوليسترول، مطالبا الأهالي بالتخفيف من تناول المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة لما تحتويه من مواد منبهة كالكافيين التي بدورها تؤدي إلى تشجيع الجسم على طرد كمية كبيرة من الماء إلى الخارج مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف والصداع.

وشدد الدكتور السباعي على ضرورة الإمتناع عن تناول العصائر بعد تعرضها للهواء لفترة طويلة، مشيرا إلى أن ذلك يؤدي إلى زيادة نشاط الميكروبات نتيجة لإرتفاع درجة الحرارة وبالتالي يتحول العصير إلى مادة سمية مضرة.

وأفاد بأن الإنسان يتعرض في فصل الصيف لأمراض دورية نتيجة إرتفاع درجة الحرارة كالصداع والإسهال والغثيان والإمساك والجفاف.

وفي سياق متصل نصح أخصائي علم الأغذية المواطنين بالإكثار من تناول الفواكه وعصائرها الطازجة باعتبارها أصناف غنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من المركبات الحيوية التي تعمل كمواد مكافحة للمركبات المشجعة لتكوين السرطانات.

وقال ” الفواكه تؤمن كمية كبيرة من المياه للجسم وتساعد على زيادة كمية الماء الداخل مقارنة مع الماء المفقود نتيجة التعرق”.

Exit mobile version