المجلة الطبية

الصحة العالمية تعبر عن قلقها بعد خروج عدد من مستشفيات لبنان عن الخدمة

-

الصحة العالمية تعبر عن قلقها بعد خروج عدد من مستشفيات لبنان عن الخدمة

المجلة الطبية_خاص|
عبرت منظمة الصحة العالمية اعن قلقها إزاء الحالة العامة للنظام الصحي والقوى العاملة الصحية في لبنان – التي ترزحُ بالفعل تحت ضغطٍ شديدٍ.

وأكدت في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأربعاء بأن لبنان فقد القدرة الكاملة لثلاثة مستشفيات، وأن ثلاثة مستشفيات أخرى تعمل بطاقة جزئية بالإضافة إلى تضرر الكثير من العيادات الصحية، كما خسر أطناناً من الإمدادات الطبية.

وأضافت المنظمة في البيان الصادر عن المؤتمر : “لا يزال الناس في بيروت وفي جميع أرجاء لبنان يعانون من تأثير الانفجار الذي، ومن دون مبالغة، قطَّع أوصالَ المجتمعات، ودمَّر المنازلَ والمستشفيات، وأتى على البنية التحتية. وسبَّب جراحاً غائرة لشعبٍ لا يزال متأثراً بسنواتٍ من الحرب الأهلية وأزمة اقتصادية، وعبء اللاجئين الذي طال أمده، وجائحة كوفيد-19 الفتاكة”.

ووأشارت إلى أنه يتوقَّع أن يستغرقَ التعافي من الأثر النفسي الذي خلَّفه الانفجار وقتاً أطول بكثير.

كما عبرت عن خشيتها وبشكل خاص إزاء عودة كوفيد-19 في لبنان، الذي بات يشهد تزايداً في حالات الإصابة بهذا المرض حتى قبل الانفجار. مؤكدة إلتزامها بمواصلة الاستجابة لكوفيد-19 في جميع أنحاء لبنان، داعية الشعب اللبناني إلى الحفاظ على الزخم في جهوده لاحتواء انتقال هذا المرض.

ولفتت في البيان الذي حصلت المجلة الطبية على نسخة منه إلى أن رسالة المنظمة في لبنان جلية وواضحة وهي: “دعم الاستجابة الصحية للانفجار، ومكافحة جائحة كوفيد-19، والحفاظ على استمرارية جميع الخدمات الصحية الأساسية الأخرى، وضمان أن يستعيد النظام الصحي عافيته وأن يكون قادراً على تقديم الخدمات اللازمة”.

Exit mobile version