المجلة الطبية

في يومه العالمي.. 6 علاجات منزلية لمواجهة لدغات البعوض

-

في يومه العالمي.. 6 علاجات منزلية لمواجهة لدغات البعوض

المجلة الطبية|
في 20 أغسطس من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للبعوض؛ وذلك لإحياء ذكرى اكتشاف السير رونالد روس أن أنثى البعوض تنقل الملاريا بين البشر، حيث يعتبر البعوض أكثر أعضاء مملكة الحيوان فتكًا، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، هناك أكثر من 3000 نوع من البعوض، البعض يلدغون الناس مما يسبب الحكة والتهيج، والبعض الآخر يفضل لدغات الأبقار.

قدرت منظمة الصحة العالمية (WHO)، أن لدغات البعوض تؤدي إلى وفاة أكثر من مليون شخص كل عام، وتعزي غالبية هذه الوفيات إلى الملاريا، وأكد الأطباء أنه يمكن أن تساعد العديد من المكونات الموجودة في المطبخ على تقليل الحكة والتورم الناجم عن لدغات البعوض.

لذلك نشر موقع “تايمز ناو نيوز” بعض العلاجات المنزلية التي اقترحها الدكتور جانيش هاند، طبيب واستشاري الجلدية في مستشفى ساوث، والتي يمكن أن تساعد في علاج لدغات البعوض بشكل طبيعي.

• الثوم

الثوم علاج طبيعي شائع جدًا لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، يعد أيضا من العلاجات المنزلية الشائعة للقضاء على لدغة البعوض، ولكن مع الحرص عند التعامل معه، حيث يمكن أن يتسبب فرك الثوم مباشرة على الجلد في حدوث تهيج والتهاب، لذلك يوصي الأطباء بشدة بتخفيف الثوم المفروم بزيت جوز الهند وتطبيقه على المنطقة المصابة لبضع دقائق.

• البصل

يمكن أن يخفف البصل من لدغات البعوض، ويمكن أيضا للعصير المستخرج من البصل المقطع حديثًا أن يقلل من اللدغة والتهيج الناتج عن لدغة البعوض، حيث يحتوي البصل على خاصية طبيعية مضادة للفطريات يمكن أن تقلل من خطر العدوى، وذلك عن طريق تقطيع شريحة من البصل وتطبيقها مباشرة على المنطقة المصابة لبضع دقائق، ثم شطفها وغسلها جيدًا بعد إزالة البصل.

• صودا الخبز

توفر صودا الخبز راحة كبيرة من لدغة البعوض، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع الماء لعمل عجينة ووضعها على منطقة لدغة الحشرات، وترك العجينة لمدة 10 دقائق ثم غسلها جيدًا، وفي حالة حدوث تهيج يجب توقف عن العلاج لأن هذا قد لا يناسب الجميع.

• العسل

يعد العسل من أكثر العلاجات المنزلية شيوعًا بسبب خصائصه المتعددة المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، حيث يمكن أن تقلل قطرة صغيرة منه الحكة التي تسببها لدغات البعوض وتقلل الالتهاب.

• الصبار

يحظى الصبار بشعبية كبيرة نظرًا لاستخداماته المتعددة الأغراض، وذلك لأن المادة الجيلاتينية الموجود داخل النبات لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تشفي الجروح الطفيفة، وبالتالي فهو رهان جيد لشفاء لدغة البعوض ويساعد على تهدئة الجلد، وذلك عن طريق وضع جل النبات على المنطقة المتهيجة وتركه يجف، وأشار الأطباء إلى أنه يجب اتباع نفس العملية إذا لزم الأمر.

• دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على خصائص تساعد على تهدئة لدغات البعوض وردود الفعل التحسسية وجفاف الجلد، حيث يمكن وضع دقيق الشوفان كقناع على المنطقة المصابة كعجينة بعد مزجها بالماء، وتركها لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء الدافئ، ويُنصح باستخدام مرطب بعد غسل المنطقة وتنظيفها وتجفيفها، حتى لا تصاب بالجفاف.

اليوم العالمي للبعوض

 

Exit mobile version