fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

زواج الأقارب.. أمراض تتوارثها الأجيال

mohammed alghobasi
2020-09-26T19:31:26+03:00
قصصنا
16 سبتمبر 2020آخر تحديث : السبت 26 سبتمبر 2020 - 7:31 مساءً
Ad Space
زواج الأقارب.. أمراض  تتوارثها الأجيال
Ad Space

زواج الأقارب.. أمراض تتوارثها الأجيال

المجلة الطبية_ محمد غبسي|

يعاني آلاف الأطفال اليمنيين من الأمراض المرتبطة بزواج الأقارب في ظل عزوف الكثيرين عن الفحص الطبي قبل الزواج لأسباب متعلقة بالأمية الصحية، وحرص الكثير من الأسر على تزويج الأبناء من المحيط العائلي.

تزوجت عالية عبدالناصر “34 عاما” – من محافظة إب قبل 14 عاما من ابن عمها الذي يكبرها بأربع سنوات، دون ان يخضعا لأي فحص طبي خاص بالأمراض الوراثية التي قد تؤثر على الأطفال، وبعد زواجهما بثلاث سنوات رزقا بطفلهما الأول “سام” الذي أثبتت الفحوصات الطبية بأنه يعاني من ضمور في الدماغ.

وفي حديثها للمجلة الطبية تصف عالية رحلة علاج ابنها الذي يعيش الآن الثالثة عشرة من عمره_  بأنها ” مضنية ومؤلمة” استنزفت جهود وأموال والده دون أن تحقق أي نتائج إيجابية، إذ لا يزال طفلها يعاني من الإعاقة التي حرمته من التعليم وهذه خسارة كبرى، حد قولها.

وأفادت بأن الأطباء أكدوا لهم أن المرض وراثي وأن علاجه شبه مستحيل، لكنها تحاول أن تتعايش مع الوضع، والتزمت الأسرة بتوفير الأدوية والعمل بالنصائح الطبية بجدية متمنية ألا تصاب ابنتهما ذات الـ 5 أعوام بأي أذى، لكنها تخشى ظهور الأعراض في أي وقت.

زواج الأقارب.. أمراض قاتلة تتوارثها الأجيال
مرضى الثلاسيميا في أحد المراز الطبية.. اليمن

لم تكن أسرة عالية سوى واحدة من آلاف الأسر التي تعيش معاناة مع الأمراض الوراثية في مختلف المدن والقرى اليمنية الناتجة عن زواج الأقارب.

إقرأ أيضاً “الاجراءات”.. بند المستشفيات للإحتيال على المرضى

أخصائي المختبرات الطبية – الدكتور عمر عمران – أكد أن أكثر الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب في اليمن هو “الثلاسيميا” وهو مرض وراثي ولا توجد أسباب أخرى للإصابة بهذا المرض.

وبحسب تصريح الدكتور عمران للمجلة الطبية فإن أهم الفحوصات التي يتم إجراؤها لمعرفة الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب هو فحص Hb electrophoresis ، ومدة الفحص تستغرق 24 ساعة تقريباً، أما سعره فهو متفاوت من مختبر إلى آخر.

Alkhabar2020 04 15 05 23 16 666454 - المجلة الطبية
أسرة يمنية مع طفلة تعاني من أحد الأمراض الوراثية

فحوصات قبل الزواج

استشاري الأمراض السريرية وأمراض الدم الدكتور محمد علي عجلان أوضح بأن فحوصات ما قبل الزواج هي مجموعة من الفحوصات المخبرية التي تجرى على عينة من الدم وعينة من سوائل الجسم الآخر، مثل السائل المنوي, ويجب أن يجريها الأشخاص المقبلون على الزواج بهدف الكشف عن الأمراض الجينية التي قد تنتقل إلى الأطفال في حال الزواج .

ودعا الدكتور عجلان جميع الأهالي إلى إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وقال ” من الضروري إجراء الفحوصات الطبية المتعارف عليها عالميا قبل الزواج كإجراءات هامة لبناء العلاقات العاطفية والصحية والأسرية.

Ad Space

وفي حديثه للمجلة الطبية أشار الدكتور عجلان إلى أن الزواج الصحي هو حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وضمان إنجاب أطفال أصحاء.

وحدد الدكتور محمد عجلان 6 فحوصات مخبرية هامة يجب إجراؤها قبل الزواج تبدأ باختبار فيروس نقص المناعة البشرية، والفحوصات الخاصة بالأمراض المنتقلة جنسيا، كالزهري والسيلان، والثآليل، والتهاب المهبل الجرثومي، بالإضافة إلى فحص مرض الخلايا المنجلية وأنيميا الشرق الاوسط (الثلاسيميا) بواسطة فحص العزل الكهربائي للهيموغلوبين وهي حالة طبية مزمنة موهنة تنتج عن وجود عيوب في خلايا الدم الحمراء وتكويناتها.

إقرأ أيضاً الدكتورة الهبوب: عدم تحصين الأطفال يعرضهم لأمراض خطيرة

وبحسب عجلان فإن اختبار الخصوبة، أيضا من الفحوصات المهمة وفيه يتم تحليل السائل المنوي للرجال، واختبار الإباضة للنساء، إضافة إلى اختبار فصيلة الدم، والفحوصات الخاصة بالأمراض الوراثية والأمراض المزمنة المحتملة.

وأفاد الدكتور عجلان بأنه ومن خلال إجراء فحص ما قبل الزواج يمكن التأكد من وجود بعض أمراض الدم الوراثية والأمراض المعدية، أو عدم وجودها، ويحصل المقبلون على الزواج على مشورات طبيّة تبيّن احتمالية انتقال هذه الأمراض من طرف إلى آخر بعد الزواج، أو انتقال هذه الأمراض إلى الأبناء في المستقبل، كما تعرض لهم البدائل التي تساعدهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًا، حد تعبيره.

ووفقاً للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي في صنعاء والتي تقوم بحملات توعوية مستمرة، فإن إجمالي عدد المرضى المسجلين لدى الجمعية حتى نهاية 2019، بلغ 5085 حالة، منها 635 حالة إصابة بالثلاسيميا، و4450 حالة بالأنيميا المنجلية.

زواج الأقارب.. أمراض قاتلة تتوارثها الأجيال
بروشور توعوي من أعمال الجمعية اليمنية لأمراض الثلاسيميا

معرفة كبيرة بالأضرار ولكن

كشفت نتائج استبيان أجراه مشروع “حب وطب” الذي نفذته ونشرت نتائجه “منصتي 30” أن زواج الأقارب في اليمن، مرفوض، ومعلوم ضرره، لكنه قائم ومستمر، وفق معادلة معقدة تفرضها عوامل مختلفة في أطرافها، واقترح المشاركون في الاستبيان ضبطه بالفحوصات المطلوبة.

وبحسب نتائج الاستبيان الذي تم في النصف الاول من العام الحالي وشارك فيه 4844 مشاركا من الجنسين، “62.5% ذكور، و37.5% إناث” في عدد من المحافظات، يرى 95% من المشاركين في الاستبيان أن الفحص الطبي قبل الزواج مهم لتجنب الأمراض المنقولة وراثياً.

إقرأ أيضاً أمراض الصيف تؤرق الأهالي والأطباء ينصحون بهذه الاجراءات

وأظهرت النتائج أن 51% من عينة الاستبيان لديهم معرفة كبيرة بالأضرار الصحية لزواج الأقارب، وبينما يملك 44% معرفة “إلى حدٍّ ما” بالمخاطر التي تصاحب زواج الأقارب، وقال 5% أنهم لا يعلمون شيئاً عن تلك الأضرار.

وبينت نتائج الاستبيان الذي شارك في الاجابة عنه 30% من المتزوجين أن معظم من يجهلون الأضرار هم من بين الفئات العمرية تحت سن الـ 20 عاماً، بينما أكثر الفئات معرفة بهذه الأضرار تتراوح أعمارهم بين 30-34 عاماً، أما من حيث النوع، فإن الإناث أقل جهلاً من الذكور بأضرار زواج الاقارب.

زواج الأقارب.. أمراض قاتلة تتوارثها الأجيال
تصميم يحث المواطنين على التبرع بالدم لمرضى الثلاسيميا

مراكز رصد

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) منتصف ابريل/ نيسان الماضي وجود 50 ألف حالة مصابة بمرض الثلاسيميا في اليمن، وهو من الامراض التي قد يصاب بها الاطفال نتيجة لزواج الاقارب.

وقالت المنظمة الأممية في تقرير نشرته الأناضول إنه “يتم في اليمن سنويا تشخيص 700 حالة جديدة من مرضى الثلاسيميا”، مضيفة: “حتى الآن تم تسجيل 50 ألف حالة مصابة بمرض الثلاسيما في البلد الذي يعاني من تدهور كبير في القطاع الصحي فيما يعد الحصول على العلاج الأمثل لمرض الثلاسيميا أمرا نادرا”.

وجاء في التقرير “ينتشر في عموم اليمن اليوم 1991 موقعا من مواقع المراقبة النشطة للكشف عن 28 من الأمراض المسببة للاعتلال الشديد والتبليغ عنها إلكترونيا مثل الكوليرا وحمى الضنك والحمى النزفية الفيروسية والحصبة والسعال الديكي والشلل الحاد”.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space