المجلة الطبية

دراسة هي الأكبر من نوعها في العالم تكشف عن سبب استخدام طفلك لليد اليسرى

-

أسباب تفضيل اليد اليمنى أو اليسرى

المجلة الطبية|
كشفت دراسة جينية جديدة نشرت في مجلة “سيانس أليرت” عن العوامل التي تساعد في تفضيل اليد المهيمنة.. بما في ذلك العوامل الوراثية والبيئية، واعتبرت المجلة العلمية هذه الدراسة التي شملت أكثر من 1.7 مليون شخص.. أكبر دراسة من نوعها حتى الآن عن استخدام اليدين.

وعرض البحث بشكل موسع تفاصيل تباين الجينات وعلاقتها بتفضيل اليد المهيمنة.. كما وضح بعض العوامل البيئية التي تؤثر على استخدام البعض لليد اليسرى والبعض الآخر اليد اليمنى. وخصوصا علاقة ذلك ببنية الدماغ واختلاف الأماكن الوظيفية بحسب اليد المهيمنة.

إقرأ أيضاً..دراسة تثبت حاجة كبار السن للإكثار من شرب الماء

يعيش الأشخاص العسر في عالم مصمم إلى حد كبير للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى وحتى وقت قريب نسبيًا.. تمت معاقبة العديد من العُسر لتفضيلهم اليد اليسرى. هناك ما يقرب من 10 في المئة من سكان الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا يفضلون اليد اليسرى.

العوامل البيئية أكثر أهمية من الجينات
من أهم النتائج التي توصل إليها فريق البحث والذي حدد 41 تغيرًا في زوج قاعدة الحمض النووي، المرتبط بإمكانية هيمنة اليد اليسرى.. ووجد الفريق أن هذه التغييرات في الزوج الأساسي تمنح حوالي 12 بالمئة فقط من التباين في “استخدام اليد”.. مما يعني أن هناك عوامل متعددة أخرى تشكل الجزء الأكبر من تفضيلاتنا لليسار أو اليمين، بحسب سارة ميدلان من معهد الأبحاث الطبية في أستراليا.

قد يهمك..دراسة تكشف عن فوائد جديدة لشرب القهوة

وأوضح ديفيد إيفانز، عالم الوراثة في جامعة كوينزلاند وأحد باحثين الدراسة: أن “نتائج التحليلات تشير إلى أن العوامل الجينية لا يمكن أن تفسر سوى قدر ضئيل من التباين في استخدام اليدين، بينما من المرجح أن تلعب العوامل البيئية دورًا أكثر أهمية بكثير”.

كما بينت الدراسة بأن التدريب من خلال ممارسة الرياضة أو العزف على الآلات الموسيقية له دور قوي في قدرة الشخص على استخدام كلتا يديه بشكل متساوٍ. بحسب ماذكر موقع “يورونيوز”.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Exit mobile version