fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

سرطان الثدي قد يصيب أعضاء أخرى في الجسم

mohammed alghobasi
فلك الطبية
24 أكتوبر 2020آخر تحديث : السبت 24 أكتوبر 2020 - 5:37 مساءً
Ad Space
سرطان الثدي قد يصيب أعضاء أخرى في الجسم
Ad Space

سرطان الثدي قد يصيب أعضاء أخرى في الجسم

المجلة الطبية|
سرطان الثدي هو كناية عن سرطان يبدأ في خلايا الثديين وقد ينتهي فيها، لكنه يمكن أيضاً أن ينتشر منه إلى مناطق أخرى من الجسم.. وهو ما يعرف بسرطان الثدي النقيلي.

ومعظم الأعراض المبكرة لسرطان الثدي تكون في الثديين، اذ انه يؤضر في البداية على منطقة الثدي فقط. لكن تداعيات هذا النوع من السرطانات يمكن ان تكون وخيمة على اعضاء الجسم الأخرى في حال انتشر المرض خارج الثدي.

ينقسم سرطان الثدي إلى 4 مراحل، المرحلة 0 هي المرحلة الاولى وفيها يتم تسجيل أقل عدد من الاعراض. أما المرحلة الرابعة فهي مرحلة انتشار السرطان لاجزاء أخرى في الجسم.

إقرأ أيضاً..سرطان الثدي الالتهابي.. إليك أسبابه وطرق اكتشافه

وفي مرحلة الانتشار هذه، لا يؤثر سرطان الثدي على الثدي فقط وإنما تكون له أعراض في مناطق اخرى من الجسم.. هي التالية كما اوردها موقع “ويب طب”:

تغيرات الثدي: أكثر علامات سرطان الثدي هي الكتلة المتشكلة حديثاً في الثدي، وغالباً ما يبدأ المرض في ثدي واحد.

وتكون الكتلة في معظم الاحيان غير منتظمة الشكل ولا تؤلم، لكن بعض الكتل السرطانية يمكن أن تكون مستديرة الشكل ومؤلمة.. لذا يجب فحص أية كتلة مهما كان شكلها ودرجة الالم الناجمة عنها.

ومن التغيرات الاخرى في الثدي، تغير اللون والحجم، وقد يكون الثدي أحمر اللون أو متورماً من الورم السرطاني. في حين أن سرطان الثدي لا يكون عادة مؤلمًا، لكن التورم الناتج قد يسبب ألمًا في الثدي.

قد يهمك..الكشف المبكر عن سرطان الثدي يساهم في شفاء 95% من الحالات

هناك تغيرات ملحوظة ايضاً في حلمة الثدي.. حيث تسجل المرأة خروج بعض الافرازات من الحلمة، وبعضها يحتوي على كمية صغيرة من الدم. كما يمكن ان تتجه الحلمات نحو الداخل بشكل غائر.

Ad Space

الجلد: تتعرض المنطقة المحيطة بالثدي لتغيرات كبيرة خصوصاً الجلد، حيث تعاني المرأة المصابة بسرطان الثدي من الحكة الشديدة وجفاف الجلد وتصدعه بشكل ظاهر.

كما تعاني بعض المصابات من تناثر دمامل الجلد على الثديين وسماكة أنسجة الثدي.

منطقة الإبطين: قد تنتشر الأورام السرطانية إلى الغدد الليمفاوية الأخرى في المراحل المتقدمة من سرطان الثدي، ومنها منطقة الابطين التي تتأثر بشكل خاص نظراً لقربها من منطقة الثديين.

وتشعر المصابة بسرطان الثدي بطراوة وتورم تحت الذراعين فضلاً عن نشوء التكتلات تحت الابطين.

الرئتين: في حالة انتشار سرطان الثدي، يمكن أن تتأثر الغدد الليمفاوية الأخرى نتيجة الجهاز اللمفاوي. وفي حين أن هذا النظام مسؤول عادة عن نقل السائل الليمفاوي في جميع أنحاء الجسم، فإنه قد ينشر أورام السرطان في الجسم.

وفي هذه الحالة، قد تنتشر أورام السرطان إلى الرئتين من خلال الجهاز الليمفاوي، ما يعرض مريضة سرطان الثدي لأعراض عدة منها السعال المزمن وضيق التنفس فضلاً عن صعوبات التنفس. الأخرى.

الكبد: أيضاً نتيجة تأثر الغدد الليمفاوية بسبب انتشار السرطان، قد تنتشر الأورام من خلال الجهاز الليمفاوي إلى الكبد، وحينها قد تواجه المريضة اليرقان وانتفاخ البطن الشديد واحتباس السوائل.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

العظام والعضلات: قد ينتشر سرطان الثدي الى العضلات والعظام أيضاً.. ما يسبب الألم وتقييد الحركة في هذه المناطق فضلاً عن صلابة المفاصل خصوصاً بعد الاستيقاظ او الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة.

الجهاز العصبي: انتشار السرطان يمكن أن يصل أيضاً إلى الدماغ، حيث تحدث مجموعة من التأثيرات العصبية بما في ذلك ضبابية او ضعف الرؤية.. والارتباك، والصداع، وفقدان الذاكرة، وصعوبات التكلم فضلاً عن النوبات العصبية.

تجدر الإشارة إلى أنه ينصح دوماً بمراجعة الطبيب المختص في حال ملاحظة أية تغييرات على الثديين أو أعراض أخرى تستدعي القلق.. كون اكتشاف المرض مبكراً يقلل من احتمال انتشاره وتلقي العلاج بوقت مبكر يجنبك الضرر الكبير.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space