المجلة الطبية

البطاطا الخضراء.. القاتل الخفي على الطرق السريعة

-
 د. محمد أحمد قاسم السباعي

البطاطا الخضراء.. القاتل الخفي على الطرق السريعة


يعد البطاطس (البطاط) من أكثر الخضروات التي تشتهر بزراعاتها عدد من المحافظات اليمنية بشكل كبير نظرا لاقبال الأهالي عليها بسبب تعدد الاطباق الغذائية المحضرة منها، ولما لها من قيمه غذائية عالية.

 لكن لوحظ في الآونة الأخيرة إنتشار باعة البطاط بعد استخراجه من التربة على الطريق السريع للمسافرين بين العاصمة صنعاء ومحافظة اب وبقية المناطق الجنوبية.. وهنا أصبح من السهل الاحتيال على المواطنين وبيعهم منتجات غير صالحة للاستخدام الادمي.

 هناك يتم تجميع البطاط الخضراء والتالفة وخلطها مع المنتج السليم وبيعها على الطرقات، وعند شرائك لكيس من البطاط تتفاجأ بعد وصولك منزلك بأن كمية كبيرة من البطاط تالف وخضراء.

إقرأ أيضاً..تحذير هام لمرضى السكر.. لا تتناولوا هذا النوع من البطاطا!

ومع أهمية التنبيه إلى ما يتعرض لها المواطن من احتيال إلا أن الأهم هو في تحذيره من تناول البطاط الخضراء حيث يكمن الخطر.. نتيجة لاحتوائها على مركب السولانين السام (عديم الون) ويتواجد في الجزء الاخضر الى جانب الكلوروفيل.

وتظهر اعراض التسمم بسرعة، أي بعد تناول الأطعمة الغنية بالسولانين بمدة من 30 دقيقة إلى 12 ساعة من تناولها.

 وعند تناول جرعات منخفضة من السولانين فإن الاعراض تشمل تقلصات في المعدة، والغثيان، وحرقة في الحلق.. والصداع، والدوخة، والإسهال، أما عند تناول جرعات عالية فإن الأعراض تشمل اضطرابات في القلب، والهلوسة، وتغيرات الرؤية، وتباطؤ التنفس، والحمى، واليرقان.. وانخفاض حرارة الجسم، وفقدان الإحساس والموت. حيث تظهر اعراض السمية عند تناول جرعات تتراوح ما بين 2-5 ملغ / كغ من وزن الجسم.

قد يهمك..البطاطا الحلوة .. فوائد صحية عديدة منها مكافحة السرطان

ولتجنب التسمم بالسولانين على الجميع تجنب شراء واستخدام احبات البطاطا التي يظهر على قشرتها اللون الأخضر.. مهما كانت درجة هذا اللون بسيطة. مع العلم ان تقشير البطاط يزيل 30 – 80% من السولانين، أما الغلي بالماء فيعتبر غير فعال في إبطال سمية السولانين.. ويعمل القلي بالزيت على درجات حرارة عالية 170 درجه مئوية فما فوق على ابطال سميتها.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

لذا ننصح الأهالي بتجنب شراء البطاطا من هذه الأماكن أو الحرص على فحص المنتج بعناية قبل الشراء، بالاضافة إلى ضرورة التاكد من عدم إحتواءه على المادة الخضراء قبل الطباخة.

* استاذ مساعد _ قسم علوم وتكنولوجيا الاغذية _ جامعه اب 

Exit mobile version