fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أخصائي يمني يحذر من تناول “الشبس”

mohammed alghobasi
2020-12-14T17:46:07+03:00
فلك الطبية
13 ديسمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 5:46 مساءً
Ad Space
أخصائي يمني يحذر من تناول “الشبس”
Ad Space

أخصائي يمني يحذر من تناول “الشبس” لاحتوائة على مادة قاتلة

المجلة الطبية_ خاص|
حذر أخصائي تغذية يمني الأهالي من تناول شرائح البطاطس المقلية “الشبس”لما تسببه من مخاطر كبيرة على حياة الإنسان قد تؤدي إلى الوفاة.

وقال أخصائي التغذية الدكتور محمد السباعي أن شرائح البطاطس المقلية.. التي تستخدم في تكوين الوجبات السريعة مصنفة ضمن الأغذية غير الصحية.

إقرأ أيضاً..أخصائي يمني يحذر الأهالي من أمراض تغيرات الطقس

وقال في تصريح لـ المجلة الطبية ” عند قلي اصابع البطاطس تتكون مادة كيميائية مسرطنة تدعى الاكريلاميد”.. مشيرا إلى أن هذه المادة ناتجة من تفاعل الكربوهيدرات مع البروتين عند درجة حرارة القلي.. وتؤدي الى تكوين اللون البني للشرائح وهو مركب الأكريلاميد.

Ad Space

وأفاد بأن مركب الأكريلاميد يتصف بالسمية العالية.. ويعمل على تشجيع تكوين الخلايا السرطانية عن طريق تحويل مادة الأكريلاميد في الجسم إلى مركب يدعى”غلايسيداميد” (glycidamide).. الذي يسبب طفرات في الحمض النووي ويقود لتلفه، والطفرات في الحمض النووي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، حد قوله.

قد يهمك..أخصائي يمني يحذر جميع المواطنين من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية

وأفاد الأخصائي السباعي الذي يشغل منصب استاذ علوم الأغذية المساعد في جامعة إب بأنه يمكن التقليل من مخاطر تناول هذه الوجبة إما بغسل شرائح البطاطس بعد التقطيع أو عن طريق تجفيف أصابع البطاطس قبل القلي أو شراء أصابع بطاطس مجففة.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

ونصح الأهالي بضرورة استخدام زيوت ذو جودة عالية وعدم استخدام الزيت في القلي عدة مرات لأن تكرار تسخينه وتبريده وتعرضه للهواء والأكسجين أكثر من مرة يسبب تأكسده، مايؤدي إلى تكوين مركبات هيدروكربونية، وهي مركبات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space