fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تعلن إصابة 5 ملايين شخص بكورونا في شرق المتوسط وتجيز أول لقاح

mohammed alghobasi
فلك الطبية
9 يناير 2021آخر تحديث : السبت 9 يناير 2021 - 9:02 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تعلن إصابة 5 ملايين شخص بكورونا في شرق المتوسط وتجيز أول لقاح
Ad Space

الصحة العالمية تعلن إصابة 5 ملايين شخص بكورونا في شرق المتوسط وتجيز أول لقاح

المجلة الطبية_ خاص|
أكدت منظمة الصحة العالمية تسجيل 5 ملايين إصابة مؤكدة بفيروس كورونا “كوفيد19” و123 ألف و725 حالة وفاة في إقليم شرق المتوسط من الفترة 29 يناير 2020 وحتى الـ 7 من يناير 2021.

ولفت مدير المنظمة لإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري.. أن السنة الماضية كانت صعبة للغاية وأنا أثرت بشكل كبير على دول وشعوب الإقليم.. وألحق بها أضرارا كبيرة خاصة بالنظم الصحية.

قد يهمك..الصحة العالمية تؤكد أن كورونا في اليمن تحت السيطرة

وفي البيان الذي حصلت المجلة الطبية على نسخة منه، أضاف المنظري.. «لقد حذَّرنا البلدان والمجتمعات من احتمال ارتفاع الحالات ارتفاعاً كبيراً تزامناً مع أشهر الشتاء الأكثر برودة.. المرحلة الجديدة والمُقلِقة رسالة شديدة الوضوح تُذكِّرنا بضرورة مواصلة الاستفادة من كل الوسائل المتاحة لمواجهة هذا الخطر المستمر».

Ad Space

وأشار إلى أن المنظمة تلقت بلاغات في التاسعة صباحا من يوم كانون الثاني/يناير2021 عن أكبر عددٍ من الحالات في الإقليم في جمهورية إيران الإسلامية (1,261,903)، تلاها العراق (599,965).. وباكستان (492,594)، والمغرب (447,081). في حين سجَّلت جمهورية إيران الإسلامية والعراق وباكستان ومصر العدد الأكبر من الوفيات المرتبطة بالإصابة بكوفيد-19.

وذكر بأن المنظمة أصدرت قائمتها الأولى بأسماء اللقاحات المستَخدَمة في حالات الطوارئ ومنها لقاح كوفيد-19.. حيث شددت على الحاجة إلى الإتاحة العالمية المنصِفة للقاح. وبإدراج لقاح Comirnaty المضاد لكوفيد-19 الذي يعتمد على مرسال الحمض النووي الريبي (إم آر إن إيه) في قائمة اللقاحات المستَخدَمة في حالات الطوارئ.

إقرأ أيضاً..“الصحة العالمية” تدعو لوقف انتشار سلالات كورونا الجديدة

وأكد أن لقاح شركتي فايزر وبيونتيك هو اللقاح الأول الذي يحصل على إجازة من المنظمة لاستخدامه الطارئ منذ بدء تفشي الفيروس العام الماضي. وأن هذه الإجازة تفتح الباب أمام البلدان للإسراع بوتيرة عمليات الموافقة التنظيمية التي تطبقها لاستيراد اللقاح وإعطائه.. وتسمح لمرفق كوفاكس أن يشتري اللقاح لتوزيعه على البلدان التي تحتاج إليه. ولا يزال تقييم اللقاحات الأخرى جارياً للتأكد من مأمونيتها وفعاليتها.

ولا يزال خطر حدوث ارتفاع جديد في عدد الحالات المبلغ عنها أحد بواعث القلق في الإقليم والعالم على حدٍّ سواء. وأبلغ الأردن ولبنان والإمارات العربية المتحدة حالياً عن حالات إصابة بالنسخة المتحورة من فيروس كورونا سارس 2 التي تُظهِر قدرة أكبر على الانتقال. بحسب الدكتور المنظري.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space