fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

غسيل الكلى.. إنهاك مبكر لأطفال اليمن

mohammed alghobasi
2021-01-25T17:55:39+03:00
قصصنا
24 يناير 2021آخر تحديث : الإثنين 25 يناير 2021 - 5:55 مساءً
Ad Space
غسيل الكلى.. إنهاك مبكر لأطفال اليمن
Ad Space

غسيل الكلى.. إنهاك مبكر لأطفال اليمن

المجلة الطبية _ محمد غبسي|

لم يتحمل الطفل منير غالب – 6 سنوات – ثلاث جلسات غسيل كلى في الاسبوع أقرها له الأطباء بعد رحلة قصيرة من المعاناة مع آلام الفشل الكلوي.. ليفقد حياته وسط حالة من الذهول وما تزال عائلته تعيش أثره إلى الآن.

حنان وحب الأب وغريزته الإنسانية لم تساعد والد غالب في اكتشاف حقيقة مرض ابنه إلا عند بلوغه سن الخامسة عندما راجعوا أحد المستشفيات الخاصة في العاصمة صنعاء.. لتتلقى الأسرة صدمة خبر مرض فلذة كبدهم لحظة أخبرهم مختص أمراض الكلى بأن “النسيج الكلوي للكلية اليسرى متضرر بشكل كبير”، فقد كان يعاني من مرض يسمى “megacalicose” وهو عبارة عن تشوه خلقي في الكؤوس الكلى “les calices rénaux” وهو مرض يعتبره الأطباء شائعاً في اليمن.  

يقول والد غالب لـ المجلة الطبية “كنت تارة أنظر لطفلي بجسمه النحيل، وتارة أخرى للطبيب وهو يسرد لنا كيفية استئصال كليته على يد الجراح “.

وبحرقة شديده، تحدث عن معاناة طفله مع المرض من ألم شديد على مدى عام كامل استأصل خلالها الجراح الكلية اليسرى.. بعد أن فقدت النسيج الكلوي وتحولت إلى مجرد “كيس مليء بالبول” حد تعبيره.

 غالب واحد من ضمن عشرات الأطفال اليمنيين ممن فقدوا حياتهم إثر إصابتهم بأمراض الكلى وعدم قدرتهم على تحمل جلسات غسيل الكلى.

قد يهمك..6 نصائح للحفاظ على صحة الكلى

وبحسب أخصائي أمراض الكلى والغسيل الكلوي الدكتور جمال الحدمة الذي أشرف على الحالة، كانت الكلية أيضا الأخرى تعاني من انتفاخ ضاعف من حجمها.. وعلى مدى عام كامل عانى غالب مضاعفات انهيار جهازه البولي قبل أن يفقد حياته نتيجة إصابته بالفشل.

456A3726 نسخ - المجلة الطبية
طفل أثناء جلسة غسيل كلى في مستشفى الثورة بصنعاء

وأفاد بأن الضغط زاد على الكلية اليمنى المتبقية مما أدى إلى خروج الدم مع البول وارتفع ضغط الدم أدى إلى تدمير ما تبقى من نسيج الكلية اليمنى، ما اضطر الأطباء لإزالتها في محاولة أخيرة لوقف النزيف وخروج الدم والبول، “لم يحتمل الطفل جلسات غسيل الكلى بواقع ثلاث مرات في الاسبوع، عبر أوردة الأرجل وأوردة الرقبة بواسطة محاليل تم تركيبها تحت التخدير”.

 أسباب أمراض الكلى عند الأطفال

 أوضح الدكتور الحدمة – في حديثه لـ المجلة الطبية – أن مرض الـ megacalicose لا تظهر أعراضه إلا في المراحل الأخيرة من تدمير النسيج الكلوي وأن الأعراض تظهر عن طريق الفشل الكلوي المزمن أو الكامل.

أسباب علمية عديدة، تؤدي الى إصابات أطفال اليمن بالفشل الكلوي، بحسب الدكتور الحدمة من أهمها تكون الحصى والأمراض المناعية المختلفة كمرض الذئبة الحمراء وأمراض المتلازمة الكلوية، إضافة إلى الأمراض الوراثية الناجمة عن نقص الإنزيمات التي تؤدي لترسبات الأملاح، هي أبرز أسباب الإصابة بأمراض الكلى عند الأطفال، مشيرا إلى أن هذه الأمراض تنتشر في الدول التي يكثر فيها زواج الأقارب، وقد يؤدي لإصابة أكثر من طفل في العائلة الواحدة.

ونصح الدكتور الحدمة الآباء والأمهات بضرورة إجراء فحوصات سنوية لمراقبة الجهاز البولي للطفل وهذا من شأنه معرفة الإصابة بأي مرض في مرحلة مبكرة، يكون العلاج فيها ممكنا.

ولتجنب الإصابة بأمراض الكلى أوصى الدكتور الحدمة بالحرص على شرب كمية كافية من الماء “تختلف حسب عمر الطفل ووزنه” كأن يعطى للرضع في أشهرهم الأولى قليل من الماء بعد كل وجبة، أو بعد الرضاعة سواء الطبيعية أو الحليب الاصطناعي.

Ad Space

بجانب شرب الماء بكميات كافية للأطفال، لفت الدكتور الحدمة إلى أهمية تناول الفواكه والخضروات بين الوجبات بعد سن الرضاعة. وفي شكل أطباق السلطة لأنها تعد مصدرًا هامًا للماء وللألياف، والتأكد من عدم إصابة الطفل بفقر الدم “الأنيميا” لأنه يعتبر أحد العوامل المسببة لأمراض الكلى، حد قوله.

إقرأ أيضاً..تعرّفوا على الأطعمة التي تنظف الكلى

 ونبه الدكتور الحدمة إلى أهمية الحرص على ممارسة الطفل للنشاط الجسدي للتقليل من نسبة الدهون في الدم، باعتبار ارتفاع نسبة الدهون في الدم يتسبب في تدهور الوظائف الكلوية، مؤكداً على ضرورة فحص مستوى السكر في الدم بانتظام، وتعليم الطفل العادات البولية الصحيحة، ومراقبة الأهل لبول الطفل.

456A3833 نسخ - المجلة الطبية
فتاة تعاني من الفشل الكلوي وتخضع لجلسة غسيل.. مستشفى الثورة صنعاء

نصائح مهمة

تلقى الثلاثيني مفيد عبدالله- من أهالي مدينة إب وسط اليمن- اتصالا غير معتاد من مدرسة ابنه بندر -12 عاما- يطلب منه الحضور فورا، ليفاجأ أن ابنه في مكتب الأخصائية الصحية.

وبحسب عبدالله، كان بندر يعاني من ألم شديد أسفل بطنه، ما استدعى نقله في حالة طارئة إلى مستشفى الثورة في المدينة، وبعد إجراء الفحوصات تبين أنه يعاني من نسبة أملاح عالية.

وأضاف في حديثه لـ المجلة الطبية “حذر الدكتور عبدالسلام علي من احتمال تكون الحصى وما قد يترتب عليها من مضاعفات في حالة عدم التزام بندر ببعض السلوكيات مثل شرب الكثير من الماء والسوائل وممارسة الأنشطة البدنية، وعدم حبس البول”.

غسيل الكلى.. إنهاك مبكر لأطفال اليمن
مركز غسيل الكلى في مستشفى الثورة _ صنعاء

   وأوضح استشاري أمراض وزراعة الكلى- الدكتور نجيب أبو أصبع- بإن أمراض الكلى عند الأطفال أمر شائع، وذلك بسبب الإصابة ببعض الالتهابات الناتجة عن تناول عقاقير أو سوائل سامة، أو بسبب الإصابة بأمراض أخرى تؤثر عمل الكلى أو بسبب عيوب خلقية مرتبطة بنشاط الكلى.

وقال أبو اصبع الذي يرأس قسم الكلى في مستشفى الثورة بالعاصمة صنعاء إن من بين المرضى الذي يحصلون على خدمة غسيل الكلى في المستشفى 28 طفلا.. مؤكدا لـ “المجلة الطبية” وجود عدد أكبر من الأطفال ممن يحصلون على خدمات المركز ما يزالون في مرحلة ما قبل الغسيل وهم تحت العلاج التحفظي.

ويتوزع حوالي 250 طفلا على 10 مراكز غسيل كلى في عدد من المحافظات لتلقي جلسات غسيل الكلى بشكل أسبوعي.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

وبحسب الصحة العالمية فاقم استمرار الصراع في اليمن منذ خمس سنوات من تدهور الوضع الصحي، وأثر على مراكز غسيل الكلى حيث تم إغلاق 4 مراكز من أصل 32 مركزاً.. فيما تعاني بقية المراكز من نقص حاد في المعدات والإمكانيات. ويحتاج مرضى الفشل الكلوي بشكل عام والبالغ عددهم 5200 مريض لـ 700 ألف جلسة غسيل سنويا.

كما أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن “نسبة الوفيات بين مرضى الفشل الكلوي وصلت إلى 25% نتيجة لنقص وغياب الخدمات الصحية”.

غسيل الكلى.. إنهاك مبكر لأطفال اليمن
طفلة تحصل على جلسة غسيل اسبوعية في مركز الكلى في مستشفى الثورة _ صنعاء

ووفقا لدراسات عالمية سابقة فإن من 15 – 20% من أسباب الإصابة بالفشل الكلوي تأتي نتيجة لإهمال علاج التهابات البول عند الأطفال تحت سن 5 سنوات.. وكذلك عدم تشخيص هذه الحالات بصورة صحيحة من قبل الأطباء.

اخترنا لكم:

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space