fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية: لا يمر يوم دون أن نتعرض لهجوم في شرق المتوسط

mohammed alghobasi
2019-07-07T17:39:07+03:00
فلك الطبية
7 يوليو 2019آخر تحديث : الأحد 7 يوليو 2019 - 5:39 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية: لا يمر يوم دون أن نتعرض لهجوم في شرق المتوسط
Ad Space

الطبية/خاص:
أصدر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور المنظري بياناً أوضح فيه ما يتعرض له العاملون في القطاع الصحي في منطقة شرق المتوسط.

حيث قال المنظري :”لقد حان الوقت للتحدث مرة أخرى عن الهجمات على مرافق الرعاية الصحية التابعة لمنظمة الصحة العالمية في منطقة شرق المتوسط.
فقد شهد الإقليم منذ بداية عام 2019 أكثر من هجوم واحد يوميًا في المتوسط: وقُتل أو جُرح مئات العاملين الصحيين أو اعتُدى عليهم، وتضررت ودُمرت المستشفيات، وأُعطِبت سيارات الإسعاف وخرجت من الخدمة”.

وقال أنه من المفجع أن كثيراً من تلك الهجمات نتجت عن تعمد المقاتلين استهداف مرافق الرعاية الصحية؛ وفي أحيان أخرى، نتجت عن الاستخدام العشوائي أو المتهور للقوة. وتعكس هذه الهجمات، في جميع الأحوال، تجاهلًا مزعجًا للحق في الحفاظ على الصحة واحترام حرمة الرعاية الصحية.

Ad Space
الصراع في الشرق اأوسط منظمة الصحة العالمية

وأكثر ما يُقلق بشأن هذه الهجمات أنها واسعة الانتشار. وفي جميع النزاعات التي يشهدها إقليمنا، تعرضت مرافق الرعاية الصحية للاعتداءات وتعطلت عن أداء عملها بسبب العدوان العسكري، ما حرم الفئات الأشد ضعفًا من الخدمات الصحية.

وأضاف بقوله :”خلال زياراتي لعدد من بلدان الإقليم، التقيت بمهنيين صحيين يعملون في ظروف شديدة الصعوبة. وقد تعرض بعضهم لهجمات مباشرة عندما أصيبت مرافق الرعاية الصحية التي يعملون فيها. ووقعت، في بعض الهجمات، أضرار واسعة النطاق استلزمت نقل المرضى – بمن فيهم الأطفال حديثو الولادة الموجودون في الحاضنات – إلى مناطق أكثر أمنًا. وتذكر آخرون أصدقاء وزملاء قُتلوا أو أصيبوا بجروح بالغة وهُم يعملون لإنقاذ أرواح الآخرين”.

وشدد على ضرورة احترام سلامة العاملين الصحيِّين والمرضى ومرافق الرعاية الصحية. ويجب أن تظل الرعاية الصحية محايدة، لا سيَّما في سياق الأزمات، وألا تُستَغل لدوافع سياسية أو لأغراض عسكرية إلى أن يوجد حل سياسي للنزاعات المستمرة في العديد من بلدان إقليم شرق المتوسط،.

الصحة العالمية
الصراع في الشرق الأوسط
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space