المجلة الطبية

أسباب وطرق التخلص من الصداع الصباحي

-

التخلص من الصداع الصباحي  

المجلة الطبية

يستيقظ كثير من الناس برفقة الصداع  الصباحي الذي يعتبر مؤشر مزعج ليوم مـُربك  ، ويسبب الصداع ألما خفيفا أو حادا أو نابضا ومنهكا في الغالب ما يعكر صفو الحـالة الـمزاجية ويعيق الأنشطة اليومية ..

تستعرض “المجلة الطبية ” الأسباب وطرق العلاج للصداع الصباحي الذي تسببه غالبا مجموعة من العادات الصحية الخاطئة والأمراض الكامنة ومنها

قلة النوم أثناء الليل والأرق

حيث وجد العلماء صلة واضحة بين قلة النوم أو النوم المتقطع والصداع النصفي وصداع التوتر.

وبحسب دراسة كشفت  دراسة أن الذين يعانون من الأرق ومشاكل النوم الأخرى يبدو أنهم أكثر حساسية للألم من أولئك الذين لا يعانون من هذه المشكلات.

-الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم

ويمثل الشخير حالة في حد ذاته أو أحد أعراض انقطاع النفس النومي، ما يتسبب في توقف الأفراد عن التنفس في بعض الأحيان طوال الليل.

قد يهمك..تعرف على الأطعمة التي تزيد من الصداع

وبشكل عام، يستمر الصداع المصاحب لانقطاع التنفس أثناء النوم لمدة تقل عن 30 دقيقة.

-الجفاف

وصداع الجفاف هو صداع ثانوي ينتج عن عدم وجود سوائل كافية في الجسم.

ويمكن أن يكون صداع الجفاف خفيفا نسبيا أو شديدا مثل الصداع النصفي ويحتاج الجسم إلى التوازن المناسب للوسائل ليعمل بشكل صحيح.

ويفقد الجسم الماء كل يوم من خلال الأنشطة اليومية، مثل التعرق والتبول، وأحيانا يفقد الجسم الماء أسرع مما يمكن تعويضه.

وعندما تعاني أجسامنا من الجفاف، يمكن أن يتقلص الدماغ مؤقتا أو وينقبض بسبب فقدان السوائل وهذه الآلية تجعل الدماغ يبتعد عن الجمجمة، ما يسبب الألم ويؤدي إلى صداع الجفاف.

وبمجرد إعادة الترطيب، ينتفخ الدماغ ويعود إلى حالته الطبيعية، ما يخفف من الصداع.

-آثار جانبية لبعض العلاجات

ويمكن أن تتداخل الآثار الجانبية لبعض العلاجات اوالأدوية أيضا مع أنماط النوم المعتادة، ما يؤدي إلى اضطراب النوم.

-طحن الأسنان:

يتسبب طحن الأسنان في إصابة الأفراد بالصداع عند الاستيقاظ في الصباح، وهو صداع خفيف بشكل عام ويمكن الشعور به بالقرب من الصدغين.

-الاكتئاب أو القلق

ذكرت إحدى الدراسات في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن أهم عوامل الصداع الصباحي المزمن هي القلق والاكتئاب.

إقرأ أيضاً..الصداع النصفي يخفي مرضا لا دواء له لدى النساء

ويمكن أن تؤدي حالات الصحة العقلية أيضا إلى الأرق، ما يزيد من خطر الإصابة بالصداع الصباحي.

-إلتهاب الجيوب الأنفية

و يحدث الصداع الصباحي بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية للفك العلوي. ويسبقه أحيانا شعور غير مريح قبل النوم بألم في مقدمة الرأس والوجه

– وضعية النوم

يتسبب النوم في وضعية خاطئة في التعرض للضغط والإجهاد علي جزء من العنق أو الكتفين ما يؤدي إلى الإستيقاظ بمشكلة صحية تعرف  بقرحة الدماغ التي تسبب الصداع الصباحي.

–  السكر في الدم

يتسبب النوم لمدة 6 – 8 ساعات بدون تناول الطعام في إنخفاض السكر في الدم ما ينتج عنه صداع سكر الدم إما أُثناء الليل أو الصباح.

الحساسية

يؤدي التعرض للعث والغبار قبل النوم ليلاً  لفرص أكبر للصداع الصباحي .

– صداع الإجهاد

وغالباً ما يكون الرجال هم الفئة الأكثر تعرضاً للصداع الصباحي بسبب الإجهاد . عندما يكون ألم الصداع الصباحي صادر في الجزء الأسفل من  الرأس أو له علاقة بالعينين .

وتتلخص طرق علاج الصداع الصباحي :

– تدليك الرأس

من خلال الضغط علي الجبهة والتدليك . او وضع إصبع الإبهام تحت عظام الخد  بالقرب من الأذن و تدليك الجبين تدريجياً وتحريك  الأصابع على طول خط الشعر في الجبهة وهي الطريقة الأولى  التي تساعد على  التخلص من الصداع الصباحي .

-الماء الدافئ

يمكن تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة  و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن ،ما يوفر إغاثة فورية من الصداع الناجم  عن الإجهاد .

– شرب الماء

يخفف شرب كمية كافية من الماء علي مدار اليوم من الصداع الصباحي  لأنها تقضي على السموم المتراكمة في الجسم وتواجه الصداع بسبب الجوع .

التدليك بزيت الكافور

يحتوي زيت الكافور على خصائص مضادة للإلتهابات وللتخلص السريع من الصداع يتم تدليك الجبهة  بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة. حيث يعمل على تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس  إضافة إلى الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز.

شاي الزنجبيل

يمكن أن يساعد في تخفيف ألام الصداع الصباحي   من خلال إسترخاء الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية في المخ  وبذلك يخفف ألم الصداع والتوتر .

-أخذ حمام بارد

و يساعد في استرخاء الأوعية الدموية ن للتخلص من الألم وبعد المعالجة الأولية بالماء البارد يتم تشغيل الماء الساخن والقيام بذلك بالتناوب للتخلص من الألم في النهاية .

-النعناع الدافئ

يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع الصباحي وعند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

-الكمادات الباردة

يمكن إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي الجبهة، وهي الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .

– تقليل التعرض للتوتر

معالجة مشاكل الحياة الشخصية وممارسة  اليوغا

و تحسين وضعية النوم و الحفاظ على الجسم في وضعية مريحة ومستقيمة وإستخدام وسائد مريحة لكي يبقى الرأس والرقبة في موقف محايد لتجنب الضغط. وجميعها طرق للتخفيف من الآم الصداع النصفي.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Exit mobile version