المجلة الطبية

أمراض اللثة عند الحامل تزيد من خطر الولادة المبكرة

-

أمراض اللثة عند الحامل تزيد من خطر الولادة المبكرة

المجلة الطبية

أظهرت الدراسات أن أمراض اللثة عند الحامل تزيد من خطر الولادة المبكرة..وانخفاض وزن الجنين عند الولادة ،وتسمم الحمل.

وتعاني نصف النساء الحوامل من حدوث التهاب واحمرارٍ. وتورّم ونزيف في اللثة أثناء فترة الحمل. ونزيف اللثة  نوع من أمراض اللثة ناتجًا عن التّغيّرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة أثناء فترة الحمل.

ويحدث نزيف اللثة في الأسبوع الخامس عشر من الحمل.نتيجة تغير اللعاب . حيث يقوم الفم أثناء فترة الحمل بإنتاج كمّيات إضافية من اللعاب .

ويزيد   تناول كميات كبيرة من الحلويّات والكربوهيدرات اثناْ فترة الحمل  من حموضة المعدة ،و يؤثر على صحة الفم.

ويوصي الأطباء النساء اللواتي يتعرضن لنزيف اللثة أثناء الحمل بتناول فيتامين (أ) الذي يساعد على نمو العظام والأسنان.وتناول فيتامين (ج). والغرغرة بالملح والماء. وتناول المضادات الحيوية .

إضافة إلى الإهتمام بنظافة الفم ..و شرب الماء وتناول الأطعمة الصحيّة الغنية بالكالسيوم ..كالحليب و منتجات الألبان لأن الكالسيوم مهمّ جدًا لأسنان الحامل والجنين وعظامهما.

كما ينصح الأطباء بتنظيف الأسنان بعد ما يقارب نصف ساعة من عارض قيء الحامل . وغسل الفم بالماء للتخلّص من حمض المعدة ما يسهم في تآكل الأسنان .

و يؤكد الأطباء على ضرورة مراجعة طبيب الأسنان للتمكّن من منع المضاعفات المحتملة..التي تسبب عدوى في اللثة والعظم المحيط بها.. ما يسبب تساقط الأسنان.

وبحسب توصيات “مايو كلينك” ينصح بتناول الفواكة الحمضية كالبرتقال واليوسفي ، والخضروات الغنية بفيتامين “سي” .والمضادات الحيوية النباتية مثل البروكلي والملفوف (الكرنب).

ومن الخضروات التي ينصح تناولها للتخفيف والقضاء على نزيف اللثة عموما ً البطاطا الحلوة والجزر.و الخيار للحفاظ على التوازن الحمضي داخل الفم.

و أخيراً الخضروات النيئة التي يحتوي عليها طبق السلطة وتعتبر من الأطعمة التي تسرع شفاء نزيف اللثة .

 

 

 

 

المصدراستشاري كوم
Exit mobile version