المجلة الطبية

الفصام.. حقائق علمية

-
د. منيرة النمر

يعتبر الفصام من أكثر الاضطرابات العقلية الخطيرة التي تصيب الفرد ويؤثر على وظائفه العقلية ويسبب خللا على مستوى التفكير والوجدان وأحيانا الإدراك.. وبالتالي تدهور المستوى السلوكي الاجتماعي مما يؤدي إلى عرقلة وتغيير مجرى حياته في جميع المجالات التي يشغلها.. كما يبعده عن أصدقائه وأهله ويدفعه إلى العزلة والانطواء على الذات ليعيش واقعا خياليا.

والفصام كلمه يونانية وتنقسم إلى قسمين (schkizo) وتعني الانقسام أو الانشقاق و(phrenie) تعني العقل أو الفكر أي انقسام العقل.. وهو ذهان خطير يصيب الشباب عادة مزمن ويتميز إكلينيكيا بتفكك الذهن وعدم التوافق الوجداني وعمليات هذيانية غير متماسكة.. تؤدي إلى انقطاع الاتصال مع العالم الخارجي وانعزال توحدي.

ورد تعريف الفصام في الدليل التشخيصي الخامس للأمراض العقلية: على أنه اضطراب يتميز بالأوهام والهلاوس.. والكلام غير المنظم والسلوك والحركي غير المنظم والأعراض مثل التبلد العاطفي والوجداني والتدهور في الوظائف والعلاقات الشخصية.

مدى انتشار الفصام

 

يعتبر الفصام من أكثر الذهانات انتشارا وهو يمس ما يقارب 1% من مجموع السكان ويصيب بالتساوي النساء والرجال.. ويظهر غالبا عند الشباب (50 إلى 70%) من الحالات يتراوح سنها ما بين 15 و35 سنة بالنسبة لرجال وبين 25ـ35 سنة بالنسبة للنساء ونادرا ما يبدأ قبل سن 10 سنوات.

 

أسباب الفصام:

الوراثة

ظهر اعتقاد بأن للفصام أسباب وراثية وذلك بملاحظة ارتفاع معدل حدوثه في عائلات معينة دون أخرى.. وقد تكون أفضل الأساليب للبحث عن مدى تأثير العوامل الوراثية للإصابة بهذا المرض هو دراسة التوائم على مدى 20 سنة فوجد متوسط معدل التطابق في الفصام بـ47% مقابل 15% من التوائم المتآخية.

العوامل البيوكيمائية

اكتشف أن (dop   ampheamine  L) التي ترفع نسبة الدوبامين  وتستثير  ذهانات تجريبية تعقّد الأعراض الفصامية..  وأن المثبطات العصبية تحسّن من هذه الأعراض لنشاطها المضاد للدوبامين وهذا فتح المجال لبروز الخاصة بالدوبامين.. حيث ترتفع كميتها في المشبك العصبي من هنا أتت الفرضية الدوبامينية التي تعتبر أن الأعراض السلبية (انعزال  فقد الطاقة )هي بسبب انخفاض  في انتقال الدوبامين في الدماغ في حين الأعراض الإيجابية(هلاوس  أوهام)هي نتيجة لارتفاع في الدوبامين

المعطيات التشريحية:

تشير معطيات حديثة إلى أن الفصام يمكن أن يكون ناتجا عن النمو غير السوي الذي يصيب الفصوص الصدغية المتوسطة خصان البحر واللوزة والفص الصدغي والجبهي للقشرة المخية.

عوامل نفسية

الصراعات النفسية وما ينتج عنها من شعور بالإحباط والفشل في أساليب التوافق التي تؤدي إلى حدوث الاضطرابات العقلية كذلك الصدمات النفسية والحرمان في الطفولة.

عوامل اجتماعية

وهي تتعلق بالظروف البيئية التي يعيشها الفرد المصاب وبالمجتمع الذي ينشأ فيه وأن هذه العوامل لها أهمية كبيرة في المجال لكنها قد تكون محددة بالنسبة لأسرة الفصامي أو من له صلة اجتماعية به.

كما أن عوامل الفقر والضغوط الاجتماعية والهجرة من شأنها أن تعمل على ارتفاع معدل المرض.

أعراض الفصام

يمكن تلخيص أعراض الفصام بصورة عامة في المظاهر والعلاقات الآتية:

  1. اضطراب التفكير

  2.  اضطراب الانفعال

  3. اضطـراب الإرادة

  4. الاضطــرابات المعرفية

  5. الاضطـــرابات الكتاتونية

  6. الاضطرابات السلوكية

  7. الهلاوس

  8. الضلالات

 

العلاج

  1. العقاقير (الأدوية)

  2. العــلاج النفسي.

* اخصائية نفسية _ رئيس الوحدة النفسية في مستشفى الرسالة

Exit mobile version