المجلة الطبية

أخصائية تحدد أفضل الطرق لقياس ضغط الدم

-

أخصائية تحدد أفضل الطرق لقياس ضغط الدم

المجلة الطبية_خاص|
قالت أخصائية الباطنية العامة، الدكتورة أشواق القاضي، إن من أفضل الطرق لقياس الضغط هو قياسه بوقت مجدول ومحدد يومياً.

وأكدت القاضي لـ”المجلة الطبية” وهي ممارس أول في طب القلب أن ضغط الدم يتغير تغيراً فسيولوجياً طبيعياً من أول النهار لآخر الليل ويكون في أقل قياساته بشكل عام بعد الاستيقاظ من النوم.

قد يهمك..عادات وتقاليد قد تحول عيد اليمنيين إلى مأساة

وتابعت “بما أن الضغط يتغير تغييراً مستمراً فإن أفضل طريقة للقياس هو أخذ قياسيين بوقتين مختلفين على الأقل.. ويمكن زيادة عدد قياسات الضغط للحصول على معدل قراءة ضغط مناسبة ودقيقة”.

وشددت أخصائية الباطنية العامة، على أن هناك بعض القواعد التي لا بد من معرفتها وإدراكها عند قياس الضغط.

وأشارت إلى أنه من غير المقبول قياس الضغط عند الاستيقاظ من النوم لأنه سيكون في أقل توقعاته بسبب انخفاض الكورتيزون.. ويمكن القياس في هذه الحالة بعد نصف ساعة من الاستيقاظ.

إقرأ أيضاً..إنشاء ثلاثة مراكز علاجية في مأرب

وحذرت القاضي من تأثير القات على جهاز القلب الوعائي، لكنها نوهت إلى عدم وجود دراسات متخصصة في اليمن عن مدى تأثير ارتفاع ضغط الدم لدى “المخزنين” متعاطي القات.

وأضافت” لكن يلحظ جميع أطباء القلب ارتفاع ملحوظ في قياس ضغط الدم، وكذلك مريض الضغط يلحظ هذا.. وربما يرجع ذلك لمادة الكاثين أو الافدرين الموجودة في وريقات القات”.
وضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها لإمداد لكافة أنسجة الجسم وأعضائه بالغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات فيما يعرف بالدورة الدموية.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Exit mobile version