fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

5 نصائح لصيف صحي

mohammed alghobasi
2021-06-27T18:04:31+03:00
تشخيص
23 يونيو 2021آخر تحديث : الأحد 27 يونيو 2021 - 6:04 مساءً
Ad Space
5 نصائح  لصيف صحي
Ad Space
د. ياسر عفيف

يعد فصل الصيف من الفصول الهامة في الدورة السنوية حيث يصاحبه تغيرات حادة في درجات الحرارة والرطوبة وتساقط الأمطار وموسم الزراعة وغيرها.. وهذا بدوره يؤثر على الأنشطة التي نقوم بها، وعليه هناك مجموعة نصائح تساعدك في الحفاظ على صحتك وزيادة نشاطك والاستمتاع بصحة جيدة.. وأهم هذه النصائح:

1- التنظيم الغذائي

وذلك من خلال الإكثار من شرب المياه بحث لا تقل عن 3 لتر في اليوم، وشرب السوائل المعتدلة وتجنب المأكولات الدسمة والسريعة.. والمحافظة على تناول الفواكه والطبيعة من أجل التوازن الصحي والحفاظ على التركيز والنشاط وتنجب الإصابة بالجفاف أو الإرهاق بسبب قلة التوازن الغذائي.

قد يهمك..2800 إصابة جديدة في تعز بالمرض الذي يهدد ثلثي سكان اليمن

2- تغيير الملابس

يحدث في فصل الصيف تقلبات كثيرة حيث يمكن في بداية اليوم مشمس وفي نهايته ممطر وبارد.. لذلك لابد من لبس الملابس القطنية الخفيفة مع أخذ الاحتياطات اليومية مثل الجاكيت والمظلة الواقية من الشمس والمطر. وذلك لتجنب النزلات المعوية والتهابات الصدر والجيوب الأنفية وغيرها.

Ad Space

3- تجنب ضربات الشمس

المعروف أن شمس الصيف أكثر حرارة وتركيز الأشعة شديد ما يساعد في حصول ضربات شمس.. يمكن أن تؤدي إلى حدوث إغماءات قد تصل إلى الجلطات لدى كبار السن وذوي الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى الإرهاق للعاملين والحوامل والأطفال.

4- ممارسة الرياضة

تساهم الرياضة في فصل الصيف في خروج الكثير من السموم من الجسم وتنظيم الدورة الدموية وتنشيط عضلة القلب.. وإخراج الدهون السامة التي قد تسبب الكولسترول وغيرها من الأمراض، وذلك من خلال الرياضة مثل السباحة والجري في الصباح الباكر.. والرياضة في الصالة الرياضية وغيرها.

إقرأ أيضاً..توجيهات صارمة بإلغاء الزيادة التي طرأت على أسعار الأدوية منذ 2019

5- الراحة والنوم

في فصل الصيف يزداد الإرهاق بسبب ارتفاع درجة الحرارة فوق المعتاد وكذلك أشعة الشمس التي تقد تتعرض لها.. حيث تؤدي إلى سرعة الإجهاد وفقدان الطاقة، لذلك يفضل النوم في فترة الليل بما لا يقل عن 6 ساعات ويفضل أن تصل إلى 8 ساعات.. مع أخذ قيلولة خفيفة في وقت الظهيرة لأنها تساهم في زيادة النشاط وتوفير الطاقة للجسم.

* خبير صحة مجتمعية

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space