fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة حديثة.. آلات الذكاء الاصطناعي تتفوق على الأطباء

mohammed alghobasi
جديد الطب
12 يوليو 2019آخر تحديث : الجمعة 12 يوليو 2019 - 5:58 مساءً
Ad Space
دراسة حديثة.. آلات الذكاء الاصطناعي تتفوق على الأطباء
Ad Space

دراسة حديثة.. آلات الذكاء الاصطناعي تتفوق على الأطباء

Ad Space

الطبية:
أظهرت دراسة أميركيّة أنجزها باحثون من “جوجل” بالتعاون مع عدد من المراكز الطبيّة ونشرت نتائجها في مايو الماضي، أن آلات الذكاء الاصطناعي تساوَتْ مع الأطباء (أو تفوّقت عليهم) في التعرّف على الأورام السرطانيّة الصغيرة في صور المسح المقطعي الإشعاعي بالكومبيوتر (“سي تي سكانز” CT Scans). وكذلك عمل فريق من باحثي “جوجل” في الهند بالتآزر مع نظرائهم في معاهد علميّة، على تدريب منظومة من الذكاء الاصطناعي عِبْرَ قراءة الآلاف من صور شبكيّة العين عند مرضى السكري.

وتقع منطقة الشبكيّة في مؤخرة العين، وتضمّ الأعصاب المسؤولة عن حدوث الرؤية عند الإنسان، وتصاب بأنواع من التآكل والتلف عند شرائح واسعة من المُصابين بالسكري. ويقدر أنّ 90 مليوناً من البشر يعانون تلك الحالة التي تُصنّف في مقدمة أسباب العمى لدى البالغين عالميّاً. وبعد أن دُرِّبَت منظومات الذكاء الاصطناعي على التدقيق في صور الشبكيّة، تمكّنت من تشخيص التغييرات المرضيّة المتّصلة بالسكري فيها بدقّة تساوي مهارة الأطباء المتخصصين في تشخيصها. وحاضراً، تعمل “جوجل” على استنباط طُرُق لإدراج تلك المنظومات الذكيّة في الممارسة الطبيّة اليوميّة في عدد من مستشفيات العيون في الهند.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space