fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

عدوى تنفسية تستأثر بنسبة 15% من مجموعة وفيات الأطفال

Abdalmalik ALgrmozi
2021-11-15T20:17:58+03:00
فلك الطبية
15 نوفمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 15 نوفمبر 2021 - 8:17 مساءً
Ad Space
عدوى تنفسية تستأثر بنسبة 15% من مجموعة وفيات الأطفال
Ad Space

الالتهاب الرئوي  يستأثر بنسبة 15% من مجموعة وفيات الأطفال حول العالم

خاص_ الطبية|

يصنف الالتهاب الرئوي كأكبر قاتل مُعدي على هذا الكوكب، وغالبية ضحاياه من الأطفال، ويحدث جرّاء عدد من العوامل المعدية، بما في ذلك الفيروسات والجراثيم والفطريات، ويمكن أن ينتشر بطرق عدة.

و يستأثر الالتهاب الرئوي بنسبة 15% من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة، وتشير التقديرات إلى انه أودى بحياة نحو 920136 طفل في عام 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية.

قد يهمك.. توقعات بارتفاع أعداد مرضى السكري  إلى نصف مليار شخص

وقالت إن الالتهاب الرئوي يمكن أن يحدث بسبب فيروسات أو جراثيم أو فطريات، ويمكن توقي الالتهاب الرئوي بالتمنيع والتغذية المناسبة والتصدي للعوامل البيئية.

وأوضحت في تقرير نشرته في موقعها الرسمي، أنه يمكن علاج الالتهاب الرئوي الذي تسببه الجراثيم بالمضادات الحيوية، غير أنّه لا يتلقى المضادات الحيوية اللازمة إلاّ ثلث الأطفال المصابين بالمرض ممّن هم في حاجة إليها.

والالتهاب الرئوي، شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب الرئتين.

Ad Space

وتتشكّل الرئتان من أكياس صغيرة تُدعى الأسناخ، وتمتلي تلك الأكياس بالهواء عندما يتنفس الشخص الصحيح، وعندما يُصاب المرء بالالتهاب الرئوي تمتلئ أسناخ رئتيه بالقيح والمواد السائلة ممّا يجعل التنفس مؤلماً ويحدّ من مدخول الأوكسجين.

ووفقاً للصحة العالمية، يأتي الالتهاب الرئوي في مقدمة أسباب وفاة الأطفال في جميع أنحاء العالم، فقد أودى بحياة 920136 طفل دون سن الخامسة في عام 2015، ممّا يمثّل 15% من الوفيات التي تُسجّل في صفوف تلك الفئة في كل ربوع العالم.

ويلحق هذا المرض أضراراً بالأطفال وأسرهم في كل مناطق العالم، ولكنّه ينتشر أساساً في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويمكن توقيه بتدخلات بسيطة وعلاجه بأدوية ورعاية صحية زهيدة التكلفة لا تتطلّب تكنولوجيا عالية.

يذكر أن، اليوم العالمي للالتهاب الرئوي،(12 نوفمبر) جاء هذا العام متزامنا مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الـ26.

إقرأ أيضاً..يمنيات بين سجني الاضطرابات النفسية والعادات المجتمعة

وتصف الأمم المتحدة، الالتهاب الرئوي بأكبر قاتل معدي على هذا الكوكب، مشيرة إلى أنه أودى في عام 2019 وحده بأنفس 2.5 مليون شخص، منهم 672 ألف طفل، لافتة إلى أن 90 في المائة من الوفيات المرتبطة بتلوث الهواء تتركز  في 40 دولة منخفضة أو متوسطة الدخل.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space