fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مضادات حيوية آمنة وأخرى خطيرة على صحة الأم الحامل

Abdalmalik ALgrmozi
2021-11-25T23:18:35+03:00
المرأة والطفل
24 نوفمبر 2021آخر تحديث : الخميس 25 نوفمبر 2021 - 11:18 مساءً
Ad Space
مضادات حيوية آمنة وأخرى خطيرة على صحة الأم الحامل
Ad Space

أخصائيةأمراض نساء وولادة، الدكتورة بشرى يفوز: لكل مرحلة حملية المضاد المناسب لها

خاص_ الطبية|

تعتمد سلامة المضادات الحيوية بالنسبة للمرأة الحامل على عوامل مختلفة، منها نوع المضاد الحيوي ومواعيد ومدة تناوله، وكميته، وتأثيراته المحتملة.

توصف المضادات الحيوية بالعادة أثناء الحمل، ولكن يجب أن يكون ذلك وفق شروط أبرزها، اختيار نوع الدواء بعناية من قبل الطبيب المعالج، لأن بعض المضادات الحيوية قد يكون تناولها مناسب أثناء الحمل في حين أن بعضها الآخر ليس كذلك.

قد يهمك.. المجلة الطبية تطلق حملة موسعة لتعزيز الوعي حول المضادات الحيوية

ووفقاً لأخصائية أمراض النساء والولادة، الدكتور بشرى وليد يفوز، إن طبيب النساء يضطر إلى وصف مضادات حيوية بسبب وجود التهابات شديدة، والتي من شأنها التسبب بمضاعفات للأم أو الجنين وبعضها قد تصل إلى درجة الاجهاضات.

وقالت الدكتورة يفوز في تصريح خاص لـ”المجلة الطبية” إن المضادات الحيوية الآمنة على صحة المرأة الحامل وجنينها أنواع مختلفة، وكل مرحلة حمليه لها مضادات مناسبة.

Ad Space

وشددت على عدم استخدام الحامل لأي أدوية أو مضادات حيوية بشكل خاص إلا بإشراف الطبيب، تجنباً لوقوع أي مضاعفات قد تؤثر على صحة الأم الحامل والجنين.

وفي ذات الشأن،  ووفقاً لموقع “مايو كلينك” الطبي العالمي،  فإن من عينات المضادات الآمنة أثناء الحمل، “البنسلينات، ومنها الأموكسيسيلين (Amoxil وLarotid) والأمبيسيلين، والسيفالوسبورينات، ومنها سيفاكلور وسيفاليكسين (Keflex)، الكلينداميسين (Cleocin وClinda-Derm وClindagel)”.

ويُعتقد أن بعض المضادات الحيوية الأخرى تشكل خطرًا أثناء الحمل. فمثلًا، يمكن أن تؤثر التيتراسيكلينات على نمو عظام الطفل وتُغيِّر لون أسنانه أثناء نموها. لذا، لا يُنصح باستخدام التيتراسيكلينات بعد الأسبوع الخامس من الحمل. أما السلفوناميدات فتنخفض معها احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشفة المشقوقة والشق الحلقي والصُفار.

إقرأ أيضاً..بعد عامين على ظهور الجائحة،خبراء يؤكدون: المضادات الحيوية لا تعالج كورونا

والمضادات الحيوية هي أدوية  تستعمل للوقاية من عدوى الالتهابات البكتيرية وعلاجها، وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تغير البكتيريا نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية.

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #لا_تهاون_البكتيريا_تقاوم ، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمخاطر الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، بالشراكة مع الشركة الدوائية الحديثة لصناعة الأدوية، وبرعاية صنف “أوجمين”.  وتزامناً مع الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space