المجلة الطبية

الصحة العالمية تحذر الملقحين ضد كورونا من شعورهم الزائف بالأمان 

-

 

الطبية|

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن لقاحات كوفيد تقلل بنحو 40 بالمئة انتقال المتحورة دلتا المهيمنة الآن في العالم، محذرة من أن الناس يقعون ضحية شعورهم الزائف بالأمان.

وحث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأشخاص الملقحين على مواصلة الالتزام بالوقاية لتجنب التقاط كوفيد-19 ونشره.

قد يهمك.. بعد عامين على ظهور الجائحة،خبراء يؤكدون: المضادات الحيوية لا تعالج كورونا

وأفاد بأنه في الأسبوع الماضي سُجلت أكثر من 60 بالمئة من الإصابات والوفيات جراء كوفيد-19 مجددا في أوروبا،  مشيراً إلى أن العدد الهائل للإصابات يشكل ضغطا على الأنظمة الصحية والعاملين بها المنهكين.

وقال “نحن قلقون بشأن الإحساس الزائف بالأمان بأن اللقاحات أنهت الوباء والأشخاص الذين تم تلقيحهم لا يحتاجون الى اتباع أي اجراءات وقائية”، موضحا “اللقاحات تنقذ الأرواح لكنها لا تمنع انتقال العدوى بشكل كامل”.

وتابع: “تشير البيانات الى أنه قبل وصول المتحورة دلتا، قللت اللقاحات من انتقال العدوى بنحو 60 بالمئة. ومع دلتا انخفضت النسبة الى نحو 40 بالمائة”.

وأكد تيدروس  أنه “إذا تلقى الفرد اللقاح فسيكون أقل عرضة للإصابة بأعراض حادة والوفاة، لكن لا يزال معرضا لخطر الإصابة بالعدوى وإصابة الآخرين”.

وأضاف “لا يمكن أن نقول هذا بشكل أوضح: حتى لو تلقى الشخص اللقاح، يجب ان يستمر باتخاذ الاجراءات الوقائية لمنع إصابته، وإصابة شخص آخر يمكن أن يموت”.

 

إقرأ أيضاً.. مضادات حيوية آمنة وأخرى خطيرة على صحة الأم الحامل

وأصبحت متحورة دلتا التي تنتشر بشكل أسرع هي المهيمنة الآن بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، بعدما ازاحت جميع المتحورات الأخرى والسلالة الأصلية.

ومن بين 845 ألف سلالة تم تحميلها على مبادرة “غيسيد” العلمية، وهي قاعدة بيانات مفتوحة لسلالات فيروسات الانفلونزا وكوفيد، مع عينات تم جمعها في آخر 60 يوما، فإن 99,8 بالمئة منها تعود الى سلالة دلتا، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية الأسبوعي عن الأوبئة.

 

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Exit mobile version