المجلة الطبية

كيف تتعايش مع السكر عبر الحمية والنظام الغذائي؟

-

كيف تتعايش مع السكر عبر الحمية والنظام الغذائي؟

الطبية_ محمد غبسي|

يعتقد كثير من اليمنيين أن المتعايشين مع السكري لا يستطيعون الالتزام بالحمية والرياضة في مواجهة المرض والتخفيف أو الحد من مضاعفاته على جسد الشخص المصاب.

أخصائية الباطنية والسكري الدكتورة أحلام المرتضى تؤكد العكس، حيث قالت: يمكن الالتزام, ولدينا نماذج كثيرة من المرضى ذوي الوعي الكافي لضبط النفس الناتج عن معرفة فوائد الالتزام بالحمية والرياضة وعواقب إهمالهما، مشيرة إلى أن الحمية منخفضة السعرات الحرارية والرياضة تلعب دوراً هاماً، وتعتبر حجر الأساس في مواجهة مرض السكر ويمكن إلى حد كبير التحكم بالمرض من خلالهما في النوع الثاني من السكر.

وتفيد الدكتورة المرتضى بأن الإصابة بمرض السكر تكثر بين المهن التي تجعل صاحبها قليل الحركة ويعمل تحت ضغط عالٍ وغذاء سريع غير صحي من أمثال سائقي الشاحنات والناقلات في الخطوط الطويلة.

قد يهمك..المجلة الطبية تطلق حملة للتوعية بإدارة مرض السكر

ووفقا لاستشاري الباطنية والغدد الصماء والسكري الدكتور مطهر الدرويش تعج المدن بحالات السكري بأنماطه المختلفة، مقارنة بالأرياف حيث نجد نسبة داء السكر بها قليلة، لافتاً إلى أن نسبة الداء في المدن إلى القرى تقدر بـ (1/6)، وأن المدن مليئة بكل عوامل الخطورة، بعكس القرى التي تتوفر فيها معظم عوامل الوقاية من هذا الداء.

وللوقاية من السكر والحد من مضاعفاته نصح الدكتور الدرويش بـ “إنزال الوزن الزائد، وعمل برنامج رياضي يومي كالمشي لمدة 30—60 دقيقة، وتجنب الإفراط في تناول الخبز والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض، والإقلاع عن تناول الحلويات والزيوت المهدرجة، والإقلاع عن التدخين بأنواعه، وعمل فحص دوري كل 6 اشهر للسكر ونسبة الكولسترول والدهون الثلاثية لكل من تجاوز سن الأربعين.

من جانبها أكدت أخصائية التغذية الدكتورة منال الزبيري على أهمية تناول الخضروات والفواكه لمرضى السكر لما لها من فوائد صحية باستثناء (الموز والأناناس والبطيخ)، حيث أنها تساهم بشكل كبير في رفع مستو السكر، مشيرة إلى أن العدس والقرفة لا تخلو أيضاً من فوائد صحية لمرضى السكر.

أما عن الأطعمة التي يجب على المصاب بالسكر الابتعاد عنها فهي السكر الأبيض، والنشويات مثل (البطاطا والخبز)، والحلويات المصنعة، والدهون مثل السمن والزبدة والزيت النباتي، والمقليات.

 كما أشارت -في حديثها لـ المجلة الطبية- إلى عدد من الوجبات الشعبية اليمنية التي تعتبر ضارة بصحة الشخص المصاب بالسكر سواءً كان طفلاً أو بالغاً مثل “الرز، البطاطا، العصيد، الخبز الأبيض”، لافتة إلى وجود أغذية بديلة يمكن لمرضى السكر تناولها مثل “العسل، زيت الزيتون، زيت السمسم، صدور الدجاج، السمك، اللحم قليل الدسم، بياض البيض، الشعير، والدخن”.

إقرأ أيضاً..“أوميكرون”.. سلالة كورونا الجديدة تثير قلق العالم

إلى ذلك شددت أخصائية الغدد الصماء والسكر الدكتورة بثينة الشرفي على أهمية الالتزام بالحمية الغذائية والابتعاد عن السكريات والنشويات والخبز الأبيض وتناول الفواكه ذات السكر الخفيف والابتعاد عن المانجو والعنب والموز لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر.

وأول طرق التعايش مع السكر -بحسب الدكتورة الشرفي- هي تغيير أسلوب الحياة حيث يتعين على المرضى أن يبدأوا بإنزال أوزانهم وممارسة الرياضة بمعدل نصف ساعة يوما أو 150 دقيقة أسبوعيا.

وأوضحت أن التزام الشخص المصاب بالحمية والعلاج الموصوف من قبل الطبيب وممارسة الرياضة بشكل منتظم هي سلوكيات وممارسات لا بد منها لتجنب مضاعفات مرض السكر.

ولفتت إلى أن دور الطبيب يقتصر على التوجيه وتحديد نوعية العلاج، فيما تعود بقية الإجراءات على المريض نفسه، حيث ينبغي عليه الالتزام بالحمية والنصائح الطبية كالرياضة وغيرها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #السكر_يمكنك_إدارته، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمرض السكر ، بالشراكة مع (شركة النهدي الطبية، وشركة إخوان بعوم ومصنع بيوفارم للصناعات الدوائية الحيوية، وشركة المدار فارما، وشركة أيمن فارما للاستيراد).

Exit mobile version