المجلة الطبية

أخصائي جراحة قلب يؤكد إمكانية تجنب مخاطر مقاومة المضادات الحيوية

-

خاص_ الطبية|

على الرغم من أن المضادات الحيوية تعتبر عموماً آمنة، إلا أنها ارتبطت بسلسلة واسعة من الآثار الضارة على صحة المريض عندما يسيء استخدامها.

 

قال اخصائي جراحة القلب الدكتور عبدالله الحطابي، إن هناك العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تكون خطيرة جداً حسب استخدام المضادات الحيوية والكائنات الميكروبية المستهدفة.

قد يهمك..الأدوية المحلية.. الملاذ الآمن للمرضى اليمنيين

وأكد الدكتور الحطابي  لـ” المجلة الطبية”، أن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية يؤدي الى عدة مشاكل صحية واجتماعية واقتصادية، تعود سلبا على المريض اذا لم تستخدم بطريقة صحية وتحت إشراف الطبيب المختص ولمدة زمنية محددة وبجرعة محسوبة .

وأفاد بأن هناك عدداً من الاعتبارات التي يتم مراعاتها من قبل الطبيب مثل  وزن المريض واختيار المضاد الحيوي المناسب على حسب مكان الالتهاب بالإضافة إلى نوع البكتيريا التي يتم التعرف عليها عن طريق إجراء فحص مزرعة.

وقال الدكتور الحطابي، إن المخاطر الصحية ليست كل شيء فهناك مشاكل اقتصادية تلحق بالمريض تتمثل في تكلفة المضاد الحيوي المرتفعة، خاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي.

وأوضح بأن ارتفاع سعر المضادات الحيوية قد تنعكس سلبا على حالة المريض النفسية وهذا يساهم في تفاقم وضعه الصحي.

وشدد على ضرورة استخدام المضاد الحيوي تحت إشراف طبيب مختص، باعتبارها أهم طريقة لتجنب المخاطر ومنها المقاومة ضد المضادات الحيوية التي توجد نتيجة عدة عوامل منها الاستخدام العشوائي المفرط للمضاد الحيوي، ونوع المضاد المستخدم وحجم ومدة الجرعة الحيوية.

إقرأ أيضاً.. أخصائية أطفال تحدد أهم شروط استخدام المضادات لعلاج الرُضع

وختم حديثه بالتأكيد على أن جودة المضاد من حيث المنشأ وطريقة التخزين وتاريخ الانتهاء، تساهم في ظهور المقاومة للمضاد، بالإضافة إلى استخدام المضاد الحيوي في علاج الأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي.

 

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #لا_تهاون_البكتيريا_تقاوم ، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمخاطر الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، بالشراكة مع الشركة الدوائية الحديثة لصناعة الأدوية، وبرعاية صنف “أوجمين”.  وتزامناً مع الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية.

 

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Exit mobile version