المجلة الطبية

تصميم لبانة لتقليل من مخاطر الإصابة بكورونا

-

الطبية|

استطاع باحثون تصميم لبانة تجريبية يمكن أن تقلل من كمية جزئيات فيروس كورونا التي تظهر في اللعاب وتساعد على بطء انتشار عدواه.

قد يهمك..الكشف عن عوامل “خفية” وراء انتشار “أوميكرون”

هذا النوع من اللبان يحتوي على بروتين معين يقيد جزئيات الفيروس ويضع حداً لانتشاره عن طريق الرذاذ الصادر من الفم لدى الأشخاص المصابين سواء عند التحدث أو السعال، بحسب ما نقله موقع “WebMD عن دراسة حديثة أجراها باحثين في جامعة بنسيلفانيا.

وكان الباحثون قد اختبروا تأثير مضغ اللبانة على عدوى كوفيد19 من خلال وضع قطعة اللبان نفسها في أنبوبة لفحصها وأخذ عينات أيضاً من لعاب المرضى الذين تناولوها أثناء إقامتهم في المستشفى لتلقي العلاج من الفيروس.

وقال القائمون على هذه الدراسة، أن اللبانة تحتوي على نسخ من بروتين ACE2 على السطح الخارجي، والذي يستخدمه فيروس كورونا في تكسير الخلايا وإصابتها، ويشبه في مذاقه طعم اللبان العادي.

وخلال التجارب، تبين أن جزيئات الفيروس التاجي تلتصق بمستقبلات ACE2 الموجودة في هذا اللبان، ومن ثم انخفضت الأحمال الفيروسية إلى أكثر من 95%.

وأكد الباحثون أن مضغ هذا النوع من اللبان لا يدمر مركبات البروتين ACE2 تمامًا، بل يحد منه فقط، مشيرين إلى إمكانية تخزين اللبان عدة سنوات في درجة حرارة الغرفة العادية.

إقرأ أيضاً..الطبية تكشف كيف ضاعفت الحرب عدد المعاقين اليمنيين

ولفت الباحثون الانتباه إلى أن مضغ هذا اللبان يمكن أن يكون مفيدًا في الدول التي لا تتوافر بها اللقاحات بشكل كبير للتصدي لعدوى كوفيد 19.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version