fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

د. باسم المقطري : طقطقة الركبة مؤشر الإصابة بالتهاب المفاصل

Abdalmalik ALgrmozi
2022-02-16T23:49:38+03:00
فلك الطبيةقصصنا
2 فبراير 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:49 مساءً
Ad Space
د. باسم المقطري : طقطقة الركبة مؤشر الإصابة بالتهاب المفاصل
Ad Space

د. باسم المقطري : طقطقة الركبة مؤشر الإصابة بالتهاب المفاصل

الطبية_محمد العزيزي|

 يعاني معظم اليمنيين كبار السن والأعمار التي تزيد عن أربعين عاما من آلام الركبة، حتى أن هذا النوع من الآلام أصبحت شكوى عامة يعاني منها اليمنيون رجالا ونساء, بل إن البعض يصابون بحالة المقعد حركيا نتيجة ذلك، حيث تكتظ المستشفيات والعيادات -الخاصة بمعاينة مرضى العظام والمفاصل- بالكثير من الناس وبالذات كبار السن.

الدكتور باسم المقطري – استشاري جراحة العظام والمفاصل- يؤكد لـ (المجلة الطبية)، أن آلام الركبة دائما تكون لدى بعض الحالات المرضية بما في ذلك التهاب المفاصل والنقرس والالتهابات أخرى .

لافتا إلى أن آلام الركبة تصاحبها عادة أعراض مثل التورم والتصلب والاحمرار والدفء عند اللمس وكذا الضعف وعدم الاتزان .

قد يهمك..7 إشارات تدل على ضعف المناعة

اليمنيون وبسبب تحركاتهم وجهدهم في الريف والقرى اليمنية في حمل الأثقال والأوزان على رؤوسهم وظهورهم إلى مناطق بعيدة، وعملهم الشاق في حمل الأوزان والأثقال خلال مرحلة  الشباب وأحيانا بطرق غير سليمة تأتي أثرها لاحقا, حتى أن قرقعة الركبة أو مفصل الركبة هي نتيجة لذلك، وتعتبر بداية الإصابة بآلام الركبة ، كما يقول الدكتور باسم المقطري، والذي أكد أن أصوات قرقعة أو طرقعة الركبة هي مؤشر وأحد أعراض الإصابة بألم الركبة والتي يصاحبها أيضا عدم القدرة على فرد الركبة تماما في بعض الحالات، وكذا عدم القدرة على حمل الأوزان.

 سلطان المقطري - المجلة الطبية
Ad Space
د. باسم المقطري – أخصائي جراحة العظام والمفاصل

مشيرا إلى أن آلام الركبة ليست كلها خطيرة ولكن بعض الإصابات في الركبة والتي يصاحبها حالات مرضية مثل هشاشة العظام يمكن أن تؤدي إلى زيادة آلام وضرر بالمفاصل والعجز إذا تركت دون علاج مع وجود إصابة في الركبة ؛ مؤكدا في ذات الوقت أن التطور العلمي في الطب ساهم في تخفيف هذه الآلام بالتدخل الجراحي وزراعة المفاصل الصناعية للركبة وهذه العمليات بدأ الأطباء اليمنيون في إتقانها والعمليات الجراحية الخاصة بها.

لكنه يقول : إن الوقاية من آلام الركبة والمفاصل يجب أن تبدأ من عدم الممارسات الخاطئة في المراحل العمرية وذلك لتجنب الإصابة بآلام المفاصل، وعلى الرغم من عدم إمكانيات تجنب آلام الركبة التي دائما ما تكون آثارها نتيجة سلوكيات الأشخاص في بداية الشباب تكون متأخرة ولا تظهر إلا عند الكبر، ولكن قد تساعد بعض الاقتراحات والإرشادات في تجنب الإصابة وتدهور حالة المفاصل، مثل التخلص من الوزن الزائد عند الأشخاص فذلك من أفضل الأمور التي تحافظ بها على ركبتيك .

وأضاف استشاري العظام والمفاصل الدكتور باسم المقطري أن كيلو جراما  إضافيا في الوزن يمثل عبئا على المفصل ومن ثم يزيد خطورة التعرض للإصابات والالتهاب المفصلي العظمي ..مؤكدا أن التدريب أو الرياضة بكفاءة باستخدام أفضل الأساليب والأنماط الحركية مهم في علاج آلام الركبة، ويفضل التدريب في هذه الحالة على يد مدرب محترف.

وأشار إلى أن تجنب وضعيات الجلوس الخاطئة وتخفيف الأنشطة عالية التأثير تساهم أيضا وبشكل فعلي في التخفيف من آلام والتهابات المفصل العظمي للركبة.

إقرأ أيضاً..خبراء يحددون أفضل الأطعمة لتغذية الدماغ

ويقول الدكتور المقطري أن من ضمن النصائح العلمية للوقاية من آلام الركبة أن تكون العضلات المحيطة بالركبة قوية لأن ضعف العضلات يتسبب في إصابة الركبة بآلام ومن هذه العضلات عضلات المأبضية وكذلك عضلات الفخذ الأمامية والخلفية التي تدعم الركبة في الحركة وتخفيف ألمها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space