المجلة الطبية

أطعمة ممنوع تناولها قبل تلقي الأدوية

-

أطعمة ممنوع تناولها قبل تلقي الأدوية

الطبية|

يحذر خبراء التغذية الصحية من تناول بعض الأطعمة والمشروبات قبل تلقي الأدوية، لأن بعضها قد يقلل من فعاليتها أو يفقدها تماماً، وقد يزيد من خطر الإصابة بأثارها الجانبية وفقاً لموقع WebMD.. ومن بينها :

1- الشوكولاتة

تضعف الشوكولاتة، خاصةً الداكنة، فعالية الأدوية المهدئة، مثل الحبوب المنومة، بالإضافة إلى أنها تزيد من قوةبعض الأدوية المنشطة، مثل دواء ريتالين، وهو أحد العقاقير التي يصف الأطباء لمرضى فرط الحركة ونقص الانتباه، كما إن تناول الشوكولاتة مع مثبط MAO الذي يستخدم في علاج الاكتئاب، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.

قد يهمك .. مدير مركز علاج الأورام لـ(الطبية): نفتقر لأطباء الدعم النفسي ونحتاج استشاريين

2- منتجات الألبان

يواجه الجسم صعوبة كبيرة في معالجة المضادات الحيوية، إذا تم تناولها بعد أو مع منتجات الألبان، لاحتوائها على الكالسيوم والماغنسيوم وبروتين الكازين.

 

3- القهوة

يمكن أن تقلل القهوة من فعالية الأدوية المضادة للذهان، مثل الليثيوم وكلوزابين، فضلًا عن أنها تزيد من فرص التعرض للآثار الجانبية الناتجة عن بعض العقاقير، مثل الأسبرين والإبينفرين والألبوتيرول، وتعيق عملية امتصاص مكملات الحديد.

إقرأ أيضاً .. قريباً في الجمهوري .. مركز للجراحة بالمناظير

4-  الأطعمة الغنية بفيتامين

في حال تناول الوارفارين لعلاج أو الوقاية من تجلط الدم، يجب الانتباه جيدًا إلى الكمية التي يتم تناولها من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، مثل البروكلي والسبانخ، لأنها تؤثر على فعالية أدوية السيولة، وتجعل الشخص أكثر عرضة للجلطات الدموية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version