المجلة الطبية

المتوكل: نعاني ضعفاً شديداً في الرعاية الصحية الأولية

-

المتوكل: نعاني ضعفاً شديداً في الرعاية الصحية الأولية

الطبية – محمد العزيزي|

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، على الحاجة إلى تقوية الرعاية الصحية الأولية التي تعاني من ضعف شديد في الوقت الحالي على مستوي الوحدات والمراكز الصحية في المحافظات.

ودعا الدكتور المتوكل -في ختام ورشة عمل مراجعة حزمة الخدمات الأساسية في وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء، والتي استمرت يومين- إلى ضرورة تقوية نظام الإحالة بين مستويات الرعاية الصحية وتعديل حزمة الخدمات الصحية الأساسية ليتناسب مع الوضع الحالي وما تمر به المنشأة الصحية.

قد يهمك .. ( الطبية ) تطلق الحملة الأولى للتوعية بصحة الفم

وشدد على أهمية تفعيل دور الرعاية الصحية الأولية التي تعاني من ضعف في تقديم الخدمات الوقائية والإسعافية على مستوى الوحدات والمراكز، لافتاً إلى أن “تقوية نظام الرعاية سيخفف الضغط القائم حاليا على المستشفيات الذي يشكل عائقا لتقديم خدماتها النوعية المتقدمة”.

وقال المتوكل إن “الوقت قد حان لتعديل الحزمة والخدمات المشمولة فيها لتواكب التغيرات الحادثة على المستوى الصحي”.

من جهته قال نائب مدير مشاريع البنك الدولي بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور قحطان نجيب الشعبي، أن هذه الخدمة قد تم تطبيقيها في ٢٠١٧ بدءًا بمشاريع منظمة الصحة العالمية واليونيسف المدعومة من البنك الدولي.

إقرأ أيضاً .. مرضى السرطان.. أنين حتى النهاية

وأوضح الدكتور قحطان أن هذه الحزمة أصبحت تشكل منهجية لبقية الجهات المانحة والمنظمات العاملة في القطاع الصحي باليمن.

وكانت الورشة قد ناقشت خدمات العيادات الخارجية والطوارئ، الأمراض السارية وغير السارية، صحة الأم والطفل، الأمراض المتعلقة بسوء التغذية، الصحة النفسية، والصحة البيئية على مستوى المرافق الصحية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version