fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

المشروبات الغازية وصحة الفم

هاشم القدمي
2022-03-27T22:57:32+03:00
تشخيص
24 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 27 مارس 2022 - 10:57 مساءً
Ad Space
المشروبات الغازية وصحة الفم
Ad Space
د. أسامه المقطري

هناك الكثير من العادات السلبية التي تؤثر على صحة الفم والأسنان، ولدينا في اليمن أسباب إضافية تساهم بشكل يومي في تدمير الأسنان واللثة كـ “تناول القات، وتعاطي الشمة”.

في هذه المساحة سأشير باختصار إلى واحدة من أبرز العادات السيئة التي تضر بصحة الفم والأسنان، وهي المشروبات أو المياه الغازية، التي يتم تناولها بشكل يومي من قبل فئات كثيرة من اليمنيين.

قد يهمك .. تجربة عقار جديد قد يمنع تلف الكلى

فشرب المياه الغازية بشكل يومي دون استخدام الماصات البلاستيكية الخاصة “التي تدفع بالمياه الغازية إلى البلعوم وتقلل من زمن ملامستها لسطح السن”، هي من أبرز العادات المضرة بصحة الفم والأسنان.

ومن المهم أن يعرف الجميع أن ملامسة المياه والمشروبات الغازية للُعاب يؤدي لتفاعل بين مادة حمض الستريك واللعاب ما ينتج فقاعات غازية،  وتؤدي الغازات إلى تحلل طبقة الميناء وتقليل سماكتها، وبالتالي نخر السن وحدوث التسوس على المدى البعيد.

Ad Space

لذلك ننصح بالحد من الاستخدام اليومي للمشروبات الغازية قدر الإمكان، واتباع الطرق الصحية عند تناولها مثل الاعتماد على الماصات البلاستيكية الخاصة بها.

إقرأ أيضاً .. تجربة عقار جديد قد يمنع تلف الكلى

وختاماً، أودُّ شكر (المجلة الطبية) لاهتمامها وحرصها الدائم في البحث عن المعلومات الصحية ونشرها بمهنية عالية تهدف لتوعية المجتمع حول الكثير من الأمراض، وأتمنى أن تصل رسائلها الصحية إلى كل الفئات المستهدفة، وأن تستفيد من تجربتها وتسير على نهجها الجهات ذات العلاقة بالتوعية والتثقيف الصحي.

• ماجستير جراحة الفم وزراعة الأسنان

كُتب هذا المقال تفاعلاً مع الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك ، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space