fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

القات والجيوب اللثوية

هاشم القدمي
2022-03-27T22:47:35+03:00
تشخيص
24 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 27 مارس 2022 - 10:47 مساءً
Ad Space
القات والجيوب اللثوية
Ad Space
د. محمود اللهيم

تتراجع اللثة فتظهر فراغات مزعجة بين الأسنان خاصة الأضراس الخلفية مسببة الكثير من المتاعب في الفم، هذه الفراغات تسمى الجيوب اللثوية، وغالبا ما تظهر عند الأشخاص المعتادين على مضغ القات بشكل منتظم.

ولا يقتصر ضرر الجيوب اللثوية على تشويه شكل الفم فقط، بل تصاحبها آلام متفاوتة بحسب عمق الجيب اللثوي، ويعد مضغ القات أحد أهم أسباب ظهور هذه الجيوب عند اليمنيين، لكن ثمة أسباب أخرى مثل الإفراط في شرب المياه الغازية بكل أنواعها.

قد يهمك .. إطلاق الحملة الوطنية التوعوية  حول مرض السل

أيضا يمكن أن تظهر بسبب تناول بعض الخضروات والفواكه ذات الألياف مثل المانجو والفجل والتي تعلق بين الأسنان، لكن هذا لا يعني تجنب هذه الأنواع من الفواكه ولكن الحرص على تنظيف الأسنان بعد تناولها مباشرة بشكل سليم حتى لا تؤثر على اللثة.

وبالتأكيد هناك أمراض مزمنة تنعكس سلبا على صحة اللثة مثل السكري الذي يسبب تراجعا كبيرا في اللثة الداعمة للأسنان، بالإضافة إلى الأمراض المرتبطة باللثة مثل التهاب اللثة (gingivitis)  والتهاب الأربطة الداعمة للأسنان (periodontaitis).

Ad Space

إقرأ أيضاً .. المشروبات الغازية وصحة الفم

ولكي نتجنب الإصابة بالجيوب اللثوية هناك طرق سليمة من المهم اتباعها، كالمحافظة على نظافة الأسنان يوميا باستخدام المعجون والفرشاة الناعمة والخيوط الطبية لإزالة فضلات الأكل من بين الأسنان.

أيضا التوقف عن مضغ القات لفترات طويلة، وتجنب شرب المياه الغازية، ومن المهم جدا إجراء الفحص الدوري كل 6 أشهر عند طبيب الأسنان لعلاج أي مشكلة في اللثة أو الأسنان قبل تفاقمها.

* أخصائي جراحة الفم والأسنان ـ عضو الهيئة الاستشارية للمجلة الطبية.

كُتب هذا المقال تفاعلاً مع الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك ، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space