المجلة الطبية

برنامج مكافحة السل في الحديدة: نسبة الشفاء وصلت إلى 85%

-

برنامج مكافحة السل في الحديدة: نسبة الشفاء وصلت إلى 85%

الطبية خاص|

أكد منسق برنامج مكافحة السل في محافظة الحديدة، الدكتور محمد عبدالله سيف، أن عدد الحالات المكتشفة بإصابتها بمرض السل في ثلاثة أعوام (2019- 2020-2021) بلغت 3324 حالة مكتشفة، مشيراً إلى أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من السل خلال السنوات الثلاث حوالي 1565 حالة شفاء وأن عدد الوفيات بلغت مائة حالة وأن من اكملوا ويكملوا العلاج 1824 حالة.

وأوضح الدكتور سيف في تصريح خاص لـالمجلة الطبية أن اكتشاف الحالات يكون بنسبة 75% من عدد الحالات المتوقعة حدوثها خلال العام وأن شفاء الحالات تكون بنسبة 85% من جميع الحالات المكتشفة وأن علاج السل والفحوصات متوفرة في جميع المديريات بالمحافظة مجانا.

قد يهمك .. صحة الأسنان والفك لدى الأطفال .. نصائح وإرشادات

ومرض السل بكتيري معدي لا يتم اكتشافه إلا بعد أن تستفحل الأعراض وتفتك البكتيريا بأنسجة الأعضاء المصابة وخاصة الرئتين فقد يتسبب مريض السل الإيجابي المعدي الذي لم يتعالج بنقل العدوى إلى عشرة أشخاص في العام الواحد على الأقل ويشكل السل مشكلة صحية واقتصادية واجتماعية، بحسب الدكتور سيف الذي أكد أن العاملين الصحيين يمثلون حجر الأساس في تنفيذ السياسة لمكافحة السل.

وأرجع منسق السل بالحديدة سبب انتشار عدوى السل في مديريات باجل والمزهرة والقناوص  إلى الكثافة السكانية في هذه المديريات، خاصة القناوص التي تعتبر الأكثر إصابة بالسل، منوهاً بأن السل ينتشر بين الفقراء بسبب سوء التغذية.

إقرأ أيضاً .. خدمات مكافحة السل تقدم مجاناً في اليمن

وأفاد بأن أبرز الصعوبات التي يواجهها كوادر البرنامج الوطني لمكافحة السل في الحديدة هي عدم توفر مادة الديزل لتشغيل الكهرباء ومنه المختبر وعدم وجود وعي وتوعية بالمرض نتيجة قلة التثقيف الصحي، بالإضافة إلى عدم وجود حوافز للكوادر العاملة في مكافحة السل وتوقف التدريب للكادر الصحي لأكثر من ثلاث سنوات.

أنجزت هذه المادة ضمن الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة السل   2022، بالشراكة  مع البرنامج الوطني لمكافحة السل والمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني بصنعاء ومنظمة الهجرة الدولية ومنصة (عوافي).

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version