fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

العادات الأكثر فتكاً بأسنان اليمنيين

هاشم القدمي
تشخيص
28 مارس 2022آخر تحديث : الإثنين 28 مارس 2022 - 11:32 مساءً
Ad Space
العادات الأكثر فتكاً بأسنان اليمنيين
Ad Space
د. أحمد الحاشدي*

تناول السكريات أثناء مضغ القات والتصاقها بالأسنان لمدة طويلة، من أكثر العادات فتكاً بصحة الفم في اليمن، لأن القات يظل ملتصقاً بالأسنان لفترات طويلة عند مضغه وتناول السكريات معه كالمشروبات الغازية أو السكر الأبيض أو النعناع أو العسل يجعل هذه السكريات تلتصق بالأسنان طويلاً، ما يؤدي إلى التسوس والتآكل.

ومادة القات نفسها لا تؤثر على الأسنان أو اللثة، لأنها خالية من المواد السكرية، وإنما تأثيرها يكون ميكانيكياً بسبب المضغ لمدة طويلة، وبالتالي زيادة الاحتكاك بين الأسنان ما يؤدي إلى تآكلها وتعري جذورها وانحسار اللثة.

قد يهمك .. برنامج مكافحة السل في الحديدة: نسبة الشفاء وصلت إلى 85%

وتكمن الخطورة حقيقة في مضغ القات، عند تناول السكريات معه، فهذه السكريات تلتصق على سطوح الأسنان طوال مدة مضغ القات، فتتغذى عليها البكتيريا لمدة طويلة، ما يؤدي إلى تسوس سطوح الأسنان بشكل سريع جدا وتآكلها واصطباغها باللون الأسود.

Ad Space

كذلك تناول السكريات كالشوكولاتة قبل النوم يجعلها تلتصق بالأسنان طوال الليل، فإذا لم تنظف الأسنان جيداً، فإن البكتيريا تظل تتغذى على البقايا الملتصقة طوال الليل، كما يجري إفراز الحموض التي تعمل على تسوس الأسنان وتآكلها بشكل سريع.

إقرأ أيضاً .. خطوات لحماية عائلتك وأصدقائك عند إصابتك بالسل

لكل ذلك وغيره يجب تجنُّب تناول السكريات مع القات، وتنظيف الأسنان بعد تناول السكريات قبل النوم.. لأن ذلك يحمي الأسنان من أحد أسباب التسوس والتآكل السريع.

* أخصائي تجميل وزراعة الأسنان

كُتب هذا المقال تفاعلاً مع الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space