fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

السل العظمي.. مرض نادر قابل للعلاج

هاشم القدمي
فلك الطبية
1 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2022 - 7:27 مساءً
Ad Space
السل العظمي.. مرض نادر قابل للعلاج
Ad Space

السل العظمي.. مرض نادر قابل للعلاج

الطبية|

من المعروف أن السل يصيب أساساً الرئتين، إلا أنه وفي بعض الحالات يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى داخل الجسم، وعندما يفعل ذلك يوصف بالسل خارج الرئوي الذي من أحد أنماطه هو سل العظام الذي يصيب العمود الفقري والعظام الطويلة والمفاصل.

يحدث السل العَظمي عند الإصابة بالسل وانتشاره خارج الرئتين، وينتشر عادةً من شخص إلى آخر عبر الهواء، وبعد الإصابة ينتقل السل عبر الدم من الرئتين أو العقد اللمفية إلى العظام والعمود الفقري أو المفاصل، ويحدث السل العظمي بسبب التروية الدموية الغنية في منتصف العظام الطويلة والفقرات.

قد يهمك .. ضرس العقل .. مشاكله وطرق علاجه

وهو نادر نسبياً، لكن ظهوره ازداد في العقود القليلة الماضية في البلدان النامية جزئيا، ويصعب تشخيصه، ويمكن أن يؤدي لمشاكل خطيرة في حال عدم معالجته رغم ندرته.

كيف نستطيع ملاحظة السل العظمي؟

Ad Space

ليس من السهل دائمًا ملاحظة أعراض السل العظمي قبل تقدمه بشدة، ويصعُب تشخيص السل العظمي، خاصةً سل العمود الفقري، لأنه غير مؤلم في المراحل المبكرة، ولا يُظهر المريض أيّ أعراض، عند تشخيص السل العظمي تكون العلامات والأعراض عادةً متقدمة جدًا.

بالإضافة لذلك، قد يكون المرض أحيانًا هاجعًا في الرئتين وينتشر دون علم المريض بأنه مُصاب بأي نمط من السل على الإطلاق رغم ذلك توجد بعض الأعراض التي ننصح بملاحظتها أبرزها ألم ظهر شديد، تورم، يبوسة، وعندما يصبح السل العظمي أكثر تقدما، تظهر بعض الأعراض الخطيرة، كـ اختلاطات عصبية،  شلل سفلي/شلل،  قصر الأطراف عند الأطفال،  تشوهات العظام.

إقرأ أيضاً .. تنظيف الأسنان بعد أو قبل الأكل؟

العلاج

قد يؤدي السل العظمي لبعض الآثار الجانبية المؤلمة، وهذا الضرر عادةً قابل للإصلاح عند معالجته باكرًا مع الوصفة الصحيحة من الأدوية، وفي معظم الحالات يجب إجراء جراحة للعمود الفقري، مثل استئصال الصفيحة الفقرية، حيث يزال جزء من الفقرة.

وتُعد الأدوية هي الخط الأول للدفاع ضد السل العظمي، يمكن معالجته بوصفة من الأدوية، وبالحالات الأكثر خطورة يمكن استخدام الأدوية بالإضافة إلى التدخل الجراحي.

أنجزت هذا المادة  ضمن الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة السل 2022، بالشراكة مع البرنامج الوطني لمكافحة السل والمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني بصنعاء ومنظمة الهجرة الدولية ومنصة (عوافي).

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space