fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

توقيت مثالي لاستعادة التوازن النفسي

هاشم القدمي
صحتكفلك الطبية
3 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 3 أبريل 2022 - 1:19 صباحًا
Ad Space
توقيت مثالي لاستعادة التوازن النفسي
Ad Space

توقيت مثالي لاستعادة التوازن النفسي

الطبية|

يتميز شهر رمضان بالمشاركة بين أفراد الأسرة من خلال اجتماع الأسرة على مائدة الطعام في وقت واحد وللصلاة في جماعة، والزيارات الأسرية وممارسات العبادات..

هذه المشاركات لها تأثير ايجابي في تحسين الحالة النفسية خاصة للذين يعانون من العزلة فهي تكسر الحاجز بينهم وبين المحيطين بهم، وفق موقع ويب طب..

قد يهمك .. انحسار اللثة.. العلامات وطرق الوقاية والعلاج

تقوية الإرادة

للصوم آثار إيجابية في تقوية الإرادة التي تعد نقطة ضعف لدى أغلب المرضى النفسيين، فهو يمنحهم العزيمة من خلال الصبر الذي يتطلبه تأجيل الإشباع للحاجات الشخصية والشعور بالرضا من خلال نجاحهم بضبط النفس.. وهذا يزيد من الثقة بالنفس ويساهم في مضاعفة قدرتهم على التحمل مما يزيد من مواجهتهم ومقاومتهم للأعراض المرضية.

التقرب لله

يعطي الصيام للإنسان إحساساً بالطمأنينة ويقترب به من الله مما يحقق له الإحساس بالعدالة، كما يقوم من تحمل الظروف الصعبة التي تواجهه في الدنيا مما يعطيه الراحة النفسية والهدوء والصبر على الابتلاء، إضافة إلى ذلك فهو يساهم في التخلص من مشاعر القلق والتوتر.

تنمية الشخصية

من فوائد الصيام أنه ينمي الشخصية ويزيد من النضوج وتحمل المسؤولية والهدوء النفسي والسكينة، فهو يمنح الإنسان فرصة لكي يفكر في ذاته وينمي قدرة الإنسان على التحكم في الذات ويعمل على التوازن الذي يؤدي إلى تحسين الحالة النفسية.

تحصين

Ad Space

الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية متزنة ويلتزمون بأداء العبادات وتطبيق تعاليم الدين في تعاملهم هم غالباً أقل إصابة بالاضطرابات النفسية وهم أكثر تحسناً واستجابة للعلاج عند الإصابة باضطرابات نفسية.

توازن

يساهم الصوم في استعادة التوازن النفسي من خلال التقرب من الله الذي يمنح أملاً في الثواب ويساعد على التخلص من المشاعر السلبية الذي يشعر بها المرضى النفسيين.

إقرأ أيضاً .. 7 قواعد غذائية صحية رمضانية

نصائح

إذا كنت مشخصاً بأحد الأمراض النفسية، إليك بعض النصائح في رمضان:

تجنب السهر

تجنب المأكولات الدسمة في الأوقات المتأخرة من الليل

تجنب العزلة وشارك الآخرين في وجبة الإفطار والصلاة

شارك من حولك بما تشعر به واستشر الطبيب إذا استدعى الأمر

تخلص من الأفكار السلبية وفكر بطريقة إيجابية

مارس رياضة المشي

شاهد المسلسلات الكوميدية

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space