fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تكشف خطر يهدد 99% من سكان العالم

admin
2024-09-18T11:38:11+03:00
فلك الطبية
4 أبريل 2022آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 11:38 صباحًا
Ad Space
الصحة العالمية تكشف خطر يهدد 99% من سكان العالم
Ad Space

الصحة العالمية تكشف خطر يهدد 99% من سكان العالم

الطبية_ خاص|

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن جميع سكان العالم تقريباً، أي نحو 99 في المائة، يتنفسون هواء يتجاوز حدود جودة الهواء التي وضعتها المنظمة ويهدد صحتهم.

ونشرت المنظمة الأممية اليوم الإثنين، على موقعها الرسمي، تحديث عام 2022 لقاعدة بياناتها بشأن جودة الهواء، وذلك قبل يوم الصحة العالمي بثلاثة أيام.

قد يهمك..توقيت مثالي لاستعادة التوازن النفسي

ويتم الاحتفال بيوم الصحة العالمي في السابع من أبريل سنوياً، ويُحتفل هذا العام بموضوع “كوكبنا، صحتنا”، وفي خضم هذه الجائحة وتلوّث الكوكب وزيادة الأمراض مثل السرطان والربو وأمراض القلب، ستقوم المنظّمة في يوم الصحّة العالميّ لعام 2022 بتركيز اهتمام العالم على الإجراءات العاجلة اللازم اتخاذها لصون صحّة البشر والكوكب وتعزيز العمل من أجل إقامة مجتمعات تركّز على الرفاه.  

وتهدف قاعدة بيانات 2022 إلى مراقبة حالة الهواء في العالم وتغذي تتبع التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة.

وتعد قاعدة البيانات الجديدة الأكثر شمولا، حتى الآن، في تغطيتها للتعرض لتلوث الهواء على الأرض، بحسب الصحة العالمية.

Ad Space

وأشارت المنظمة إلى أن عددا قياسيا من أكثر من 6000 مدينة في 117 دولة يراقب جودة الهواء، لكن الناس الذين يعيشون فيها لا يزالون يتنفسون مستويات غير صحية من الجسيمات الدقيقة وثاني أكسيد النيتروجين، حيث يعاني الناس في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط من أعلى معدلات التعرض لهذه الجسيمات.

وقد دفعت النتائج التي تم التوصل إليها منظمة الصحة العالمية إلى تسليط الضوء على أهمية الحد من استخدام الوقود الأحفوري واتخاذ خطوات ملموسة أخرى للحد من مستويات تلوث الهواء.

ويقدم تحديث المنظمة، لأول مرة، قياسات أرضية لمتوسط التركيزات السنوية لثاني أكسيد النيتروجين (NO2)، والذي يعد ملوثا شائعا في المناطق الحضرية.

ووفقاً للمنظمة الدولية، للجسيمات الدقيقة العالقة، وخاصة PM2.5، قدرة على اختراق الرئتين ودخول مجرى الدم، مما يسبب تأثيرات على القلب والأوعية الدموية والدماغ والجهاز التنفسي. هناك أدلة جديدة على أن هذه الجسيمات تؤثر على أعضاء أخرى وتسبب أمراضا أخرى أيضا.

إقرأ أيضاً..السل العظمي.. مرض نادر قابل للعلاج

ويرتبط ثاني أوكسيد النيتروجين بأمراض الجهاز التنفسي، وخاصة الربو، مما يؤدي إلى أعراض الجهاز التنفسي (مثل السعال وصعوبة التنفس) ودخول المستشفى ودخول غرف الطوارئ.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space