fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

4 قواعد غذائية لمرضى السرطان في رمضان

هاشم القدمي
صحتكفلك الطبية
5 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 5 أبريل 2022 - 10:40 مساءً
Ad Space
4 قواعد غذائية لمرضى السرطان في رمضان
Ad Space

4 قواعد غذائية لمرضى السرطان في رمضان

الطبية _ خاص|

أوضح رئيس المجلس العلمي في المركز الوطني لعلاج الأورام، الدكتور محمد درهم، دور التغذية الجيدة في تمكين الجسم المصاب بالسرطان من مواجهة الآثار الجانبية المباشرة وغير المباشرة الناتجة عن تناول العلاجات.

وحذر الدكتور درهم في تصريح لـ المجلة الطبية من مضاعفات سوء التغذية وفقدان وزن المصاب بالسرطان التي قد تؤدي إلى عدم سير البروتوكول العلاجي بالشكل المطلوب مما يؤثر بشكل كبير في نسبة الشفاء من المرض، مضيفاً لهذا تعتبر تغطية الحاجات الغذائية للجسم أثناء العلاج من مرض السرطان أولويات مهمة جداً.

قد يهمك .. أخصائيون يحددون أدنى سن صحي لصيام الأطفال

وأوصى الدكتور درهم باتباع أربع قواعد للحفاظ على تغذية سليمة لمريض السرطان في رمضان، هي:

Ad Space

1- المحافظة على العادات الغذائية قبل اكتشاف المرض مع إدخال بعض التعديلات الممكنة والمتاحة فقط، ولو تمكن المريض من المحافظة على عاداته الغذائية وتناول كمية الأكل التي كان يتناولها قبل الإصابة بالمرض فأن ذلك يعتبر أمراً هاماً جداً.

2- تنوع الغذاء، وهنا يجب أن يحتوي الغذاء على وجبات غنية بالسعرات الحرارية، ونؤكد بأن المواد السكرية والدهون واللحوم والاسماك والزيوت وغيرها ليست ممنوعة على مريض السرطان وبصفة عامة الحليب ومشتقاته يمكن تناوله بانتظام، وكذلك اللحوم والسمك والبيض التي تعتبر من الأغذية  الغنية  بالبروتين، وأيضاً الحبوب والبقوليات التي تحتوي الكثير من الفيتامينات.

3- عدم الاستماع إلى نصائح ناس غير مختصين في التعامل مع مريض السرطان من قريب أو بعيد وخاصة من يدعون الناس إلى الامتناع التام عن تناول السكريات واللحوم وغيره، لأنه ومن الطبيعي أن يكون الإنسان متوازن في غذائه دون الإفراط أو التفريط.

إقرأ أيضاً .. 6 ممارسات يومية تجنبك الإصابة بـ 9 أمراض خطيرة

4- هناك حالات خاصة بحاجة إلى عمل نظام غذائي مختلف ويكون بإشراف احد المختصين وأهم هذه الحالات هي الإمساك، الإسهال، نقص الوزن السريع والجفاف وتقرحات الفم وصعوبة البلع هنا يتم عمل غذاء خاص للمريض حتى يعود إلى طبيعته.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space