fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

كيف يمكن التعرف على الأدوية الوهمية؟

هاشم القدمي
2022-05-14T18:31:50+03:00
فلك الطبية
14 مايو 2022آخر تحديث : السبت 14 مايو 2022 - 6:31 مساءً
Ad Space
كيف يمكن التعرف على الأدوية الوهمية؟
Ad Space

كيف يمكن التعرف على الأدوية الوهمية؟

الطبية|

الأدوية الوهمية، هي موادّ تُصنَع بحيث تشبه الأدوية الحقيقية، إلَّا أنَّها تكون محتوية على مادة غير فعَّالة، كالنشاء أو السكَّر. ويقتصر استعمالها الأدوية الوهميَّة حاليًّا على الدراسات البحثيَّة.

ويشعر بعضُ المرضى الذين يستعملون الأدوية الوهميَّة بالتحسُّن، رغم عدم وجود مواد دوائيَّة فعَّالة. وتظهر عندَ البعض الآخر الآثار الجانبية.

قد يهمك .. مشكلة ليلية شائعة عند الأطفال

وتسمى هذه الظاهرة بتأثير الدواء الوهمي، والذي يبدو أنه يحدث لسببين:

السبب الأول هو التغيُّر العَرَضي؛ حيث تظهر الكثير من الحالات الصحيَّة والأَعرَاض وتزول من دون علاج، لذلك فإن شعور الشخص الذي يستعمل الدواء الوهمي بالتحسُّن أو بتفاقم الحالة قد يكون عرضيا. وعندَ حدوث هذا التغيُّر، فإن الفضلَ أو اللوم على النتيجة قد يعود بشكلٍ غير صحيح إلى الدواء الوهمي .

السبب الثاني فهو التوقُّع (الذي يُسمَّى قابلية الإيحاء أحيانًا).إنَّ توقُّعَ قيام الدواء بعمله غالبًا ما يجعل المرضى يشعرون بالتحسُّن فعلاً.

Ad Space

ويكون التأثيرُ الرئيسي للدواء الوهمي في الأَعرَاض بدلًا من المرض الفعلي؛ فمثلًا، لا يؤدي استعمال الدواء الوهمي إلى تسريع شفاء العظم المكسور، ولكنه قد يجعل الألم يبدو أقلَّ شدَّة.

ويبدو أنَّ بعضَ المرضى يكونون أكثرَ استعدادًا لتأثير الدواء الوهمي من غيرهم. كما يكون الأشخاصُ، الذين لديهم موقف إيجابي تجاه الأدوية والأطباء والممرِّضات والمستشفيات، أكثرَ استعدادًا للاستجابة للدواء الوهمي من الأشخاص الذين لديهم موقف سلبي.

عندما يَجرِي تطوير دواء جديد، يقوم الباحثون المشرفون على الدراسات بالمقارنة بين تأثير الدواء الحقيقي وتأثير الدواء الوهمي، وذلك لأنَّ أيَّ دواء قد يكون له تأثيرٌ الدواء الوهمي غير المرتبط بتأثير الدواء الحقيقي. ولذلك، يجب أن يكونَ تأثير الأدوية الحقيقية مُميَّزًا عن تأثير الأدوية الوهميَّة.

إقرأ أيضاً .. أزمة المناخ أزمة صحية.. الهواء الملوث يخنقنا

      

الأدوية الوهمية

هي الأدوية والمستحضرات الطبية من إنتاج منتجين غير مسجلين وغير مرخصين من قبل وزارة الصحة. هذه الأدوية والمستحضرات يتم عرضها تحت أسماء تجارية متنوعة. ويتم عرض هذه الأدوية والمستحضرات وكأنها توفر الرد على مشاكل طبية (مثل دواء مزيف لعلاج الضعف الجنسي او للنحافة); أو أن يتم عرض الأدوية والمستحضرات على انها أصلية، معروفة و مصادق عليها، وهي ليست كذلك، لأنه لم يتم إنتاجها من قبل المنتج الأصلي ولم تتم المصادقة عليها من قبل وزارة الصحة.

    

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space