المجلة الطبية

أمراض تصاب بها أثناء السباحة

-

أمراض تصاب بها أثناء السباحة

الطبية_خاص|
يفضل الكثير من الناس الاستمتاع بحمامات السباحة المنعشة للتغلب على الحرارة الحارقة التي تبلغ ذروتها في فصل الصيف، ولكن قبل أن تجهز حقيبة السباحة الخاصة بك، هل تساءلت يومًا عن الأمراض التي يمكن أن تنتقل من حمام السباحة العام؟

في تقرير نشرته منصة “عوافي” في أكتوبر الماضي، بيّن أخصائي الأمراض الصدرية والحساسية والربو الدكتور علي الصياء بأن المسابح والبرك والسدود قد تحتوي على الكثير من الميكروبات والجراثيم واليرقات والفطريات التي تؤدي عند استنشاقها.. إلى الإصابة بالتهابات بكتيرية حادة في الجهاز التنفسي العلوي مثل احتقان الجيوب الأنفية والتهاب الحنجرة والحبال الصوتية.

قد يهمك..اليمن يتلقى دعماً جديداً ومنظمات أممية تعلن استعدادها

ووفقا للصياء، يموت سنوياً أكثر من ٢٠٠٠ شخص في اليمن بسبب البلهارسيا ويصاب نحو ثلاثة ملايين شخص سنويا، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

في ما يلي نلخص لك أهم الأمراض التي قد تنتقل عبر حمام السباحة، وفقاً لما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

الإسهال
المرض الأكثر شيوعًا الذي ينتقل عبر حمامات السباحة هو الإسهال، وقد ثبت أنه في المتوسط ، يكون لدى الأشخاص المصابين بالإسهال حوالي 0.14 جرام من البراز في أجسامهم عادة، وعندما يذهب شخص مصاب بالإسهال إلى حمام السباحة، تنتقل كمية البراز هذه إلى المياه.

العدوى الجلدية وأمراض أخرى
يمكن أن تسبب السباحة عدوى جلدية، والتهاب الأذن، والتهاب الجهاز التنفسي، والتهاب العين. وهذه هي أجزاء الجسم التي تتعرض للمياه مباشرة وتسببها في الغالب الكائنات الحية التي تعيش بشكل طبيعي في الماء.

إقرأ أيضاً..لقاء موسع في صنعاء لدعم سياسة التحصين الجديدة

مسببات الأمراض
الكائنات الحية الشائعة المسببة لعدوى حمامات السباحة هي الكريبتوسبوريديوم، الليجيونيلا، الزائفة، نوروفيريس، شيغيلا، إي كولاي، والجيارديا.
وتحدث التهابات الأذن عندما يحبس الماء في قناة الأذن، مما يسمح للبكتيريا وبعض أنواع الفطريات بالنمو في الأماكن الرطبة.

كيفية منع هذه الالتهابات
ينصح جراح العمود الفقري والأعصاب في مستشفى نارايانا دلهي الدكتور راجيش كومار بارتداء قبعة السباحة والنظارات الواقية في حمام السباحة لحماية الشعر والعينين من التعرض للكلور، كما يوصي بالاستحمام بعد السباحة بالصابون والشامبو بشكل صحيح لحماية الشعر والبشرة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version