المجلة الطبية

اليونيسف تكشف عن أكبر تراجع مستدام في تطعيم الأطفال خلال جيل

-

اليونيسف تكشف عن أكبر تراجع مستدام في تطعيم الأطفال خلال جيل

الطبية|
قالت منظمة اليونيسف أن حوالي 25 مليون طفل حول العالم لم يحصلوا على اللقاحات الدورية التي تحميهم من الأمراض المهددة للحياة في العام الماضي، وأن تداعيات جائحة كورونا مستمرة في تعطيل الرعاية الصحية في أنحاء العالم.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن هذه النسبة زادت بمقدار مليوني طفل عن عام 2020، عندما تسبب فيروس كورونا في فرض إجراءات إغلاق حول العالم، وبزيادة ستة ملايين طفل عن عام 2019.

قد يهمك..بحث جديد يحدد عصير قادر على خفض نسبة السكر خلال دقائق

ووصفت الانخفاض في تغطية التطعيمات بأنه أكبر تراجع مستدام في تطعيم الأطفال في جيل واحد، مع عودة معدلات التغطية إلى مستويات لم نشهدها منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وفسرت المنظمة الأممية هذا التراجع بتركيز العالم على حملات التحصين ضد مرض كوفيد-19 في عام 2021، وكذلك التباطؤ الاقتصادي والضغط على أنظمة الرعاية الصحية، أعاق التعافي السريع للتطعيمات الدورية.

ووفقاً لموقع “يورونيوز” فقد كشفت بيانات المنظمة أن عدد الأطفال الذين لم يتلقوا أي تطعيمات ارتفع بنسبة 37 بالمئة بين عامي 2019 و2021 من 13 إلى 18 مليون طفل معظمهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

اقرأ أيضاً..تحذيرات من إيقاع القلب السريع

ولفتت إلى أن أكثر من 90 بالمئة من الأطفال يحتاجون إلى التطعيم لمنع تفشي المرض.. وكانت هناك بالفعل تقارير عن ارتفاع حالات الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك ارتفاع بنسبة 400 بالمئة في حالات الحصبة في أفريقيا في عام 2022.

كما أظهرت بيانات عام 2021، أن 24.7 مليون طفل فوتوا جرعتهم الأولى من لقاح الحصبة، فيما لم يحصل 14.7 مليون طفل على الجرعة الثانية الأساسية. وبلغت نسبة التغطية 81 بالمئة وهي الأدنى منذ عام 2008.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Exit mobile version