fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

وزارة الصحة توقف رئيس هيئة الأدوية ونائبه وتحيلهما للقضاء

mohammed alghobasi
2024-02-11T20:58:48+03:00
فلك الطبية
21 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2024 - 8:58 مساءً
Ad Space
وزارة الصحة توقف رئيس هيئة الأدوية ونائبه وتحيلهما للقضاء
Ad Space

وزارة الصحة توقف رئيس هيئة الأدوية ونائبه وتحيلهما للقضاء

الطبية نت _ وائل شرحة|
أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان في صنعاء عن توقيف رئيس الهيئة العليا للأدوية ونائبه وإحالتهما للنائب العام على خلفية وفاة أطفال اللوكيميا بمستشفى الكويت الجامعي.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير الصحة العامة الدكتور طه المتوكل للجنة التي شكلتها الوزارة من المجلس الطبي الأعلى والهيئة العليا للأدوية والمركز الوطني للأورام للوقوف على حقيقة ما جرى في مركز لوكيميا الأطفال.

قد يهمك..مرصد دولي يطالب الصحة العالمية بالتحقيق في وفاة أطفال اللوكيميا

ووفقاً لقناة اليمن الفضائية وموقع 26 سبتمبر، قال وزير الصحة “أوقفنا رئيس الهيئة ونائبه وأحلناهما إلى النائب العام على خلفية تُبيّن قصورا، لأخذ أقوالهم، والقضية الآن بعهدة القضاء”،.. موضحاً أن 19 طفلًا حقنوا بجرعة من دواء “الميثروكسيت” توفي منهم 10 أطفال و8 حالات تحسنت وحالة لا تزال في العناية.

وحفظا لحقوق الضحايا، أشار المتوكل إلى أن وزارته طالبت الصحة العالمية بشأن تلوث تشغيلة دواء “ميثروكسيت” بمخاطبة الشركة الهندية المصنعة للتحقيق في واقعة التلوث وتحمل مسؤوليتها بحسب اللوائح الصحية الدولية.

ولفت إلى أن الشركة المصنعة لدواء “الميثروكسيت” هي شركة مسجلة لدى الهيئة العليا للأدوية وأنها الوحيدة التي توفر الدواء بعد عزوف الشركات الدولية نتيجة الحصار، موضحا أن الشركات الأصلية المنتجة للدواء تطلب وجود خط مباشر بين بلدانها وصنعاء وهو ما يمنعه تحالف العدوان، ولم يعد لدينا سوى الهند وجهة للدواء.

Ad Space

وأكد المتوكل تسجيل 4500 من مرضى الأورام سنويا بزيادة 50% عن فترة ما قبل الحرب التي كانت تصل إلى 2200 مريض، لافتاً إلى أن المركز الوطني للأورام سجل نحو 85 ألف مريض في آخر ثمان سنوات.

اقرأ أيضاً..مبادرة لتوفير أدوية مرضى اللوكيميا في اليمن

وأوضح المتوكل أن عدد مستوردي الدواء المسجلين الذين توقف نشاطهم بسبب الحرب والحصار يصل الى 83 مستوردا كانوا يوفرون 1329 صنفا من الأدوية، إضافة لـ 16 شركة كانت تنتج 559 صنفا من الأدوية غادرت سوق الدواء اليمني.

وتأتي هذه التطورات بعد تعرض عدد من الأطفال المصابين باللوكيميا “سرطان الدم” لحقنة بدواء ملوث ببكتيريا خبيثة أواخر سبتمبر الماضي، ووفاة 10 منهم، وفقا لتأكيدات وزارة الصحة.

وأثارت الحادثة سخطاً شعبياً غير مسبوقاً، ولا تزال المنظمات ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون بمحاسبة المتسببين بوفاة الأطفال ووضع حد لتهريب الأدوية التي تدخل البلاد وتشكل فخاً صحياً للأسرة والمجتمع اليمني.

وكانت “الطبية نت” قد كشفت قبل أيام  عن “وثيقة رسمية صدرت عن الهيئة العليا للأدوية“، تضمنت مطالبة رئيس الهيئة العليا للأدوية بصنعاء لفرع الهيئة بعدن الإفراج عن شحنة أدوية خاصة بمرضى السرطان تابعة لـ “صيدلية أمان الحديثة”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space