المجلة الطبية

البرلمان يوصي بتعويض أسر أطفال اللوكيميا وانتظار نتائج التحقيقات

-

البرلمان يوصي بتعويض أسر أطفال اللوكيميا وانتظار نتائج التحقيقات

الطبية نت_خاص|
أوصت لجنة برلمانية حكومية مشتركة وزارة الصحة العامة والسكان بتخفيف الأضرار النفسية والصحية على أسر ضحايا كارثة “الحقنة المهربة وغير المطابقة”. التي تسببت بمضاعفات حادة لـ 29 طفلًا من المتعايشين مع سرطان الدم ” اللوكيميا” ووفاة 10 أطفال منهم.. وتعويضها بمبالغ مالية لا تقل عن 10 ملايين ريال لكل حالة وفاة وخمسة ملايين ريال لكل حالة في العناية المركزة.. وبما لا يخل بالحقوق القانونية.

وأقرت اللجنة -خلال جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم الأربعاء- عددا من النقاط أهمها: “يتم إعطاء النيابة فرصة لاستكمال التحقيق ليتم اتخاذ القرار المناسب في ضوء ذلك.. والتزام وزارة الصحة بتقديم البيانات والمعلومات اللازمة لاستكمال التحقيق بما في ذلك تشكيل لجنة خبراء للاستعانة بها من قبل النيابة”.

قد يهمك..تحذير من تكرار كارثة “أطفال اللوكيميا” ومقترح لتوفير الأدوية

كما أكدت اللجنة على ضرورة تفعيل الرقابة على الأدوية الداخلة للبلاد عبر المنافذ وتزويدها بالأجهزة الحديثة لإجراء الفحوصات اللازمة.. والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات وتتبع مصادرها.

وكان مجلس النواب قد استجوب حكومة الإنقاذ أمس الثلاثاء بشأن كارثة “أطفال اللوكيميا”.. واتفق معها على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة رئيس مجلس النواب الشيخ يحيى الراعي لدراسة المعلومات والوثائق التي قدمها وزير الصحة والخروج بقرارات وتوصيات ملزمة.

اقرأ أيضاً..وزارة الصحة توقف رئيس هيئة الأدوية ونائبه وتحيلهما للقضاء

وفي جلسة الاستجواب التي بثتها الفضائية اليمنية عصر الأربعاء وتابعتها “الطبية نت”.. فتح أعضاء البرلمان ملف الدواء الملوث والمهرب الذي أودى بحياة عشرة أطفال ونقل آخرين للعنايات المركزة.. وطرحت العديد من الأسئلة لرئيس الحكومة ووزير الصحة اللذين وضعا المجلس أمام آخر تطورات القضية.

وبالرغم من أن وزير الصحة شرح الأسباب التي أدت لوفاة الأطفال المصابين بسرطان الدم وتنحية المسؤولية إلى رئيس هيئة الأدوية الذي وجه وسمح بدخول الدواء “الملوث”، إلا أن عددا من النواب حمّلوه المسؤولية باعتباره المسؤول الأول عن القطاع الصحي وخاصة هيئة الأدوية، وطالبوا بسحب الثقة منه.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version