المجلة الطبية

تقارير تؤكد ارتفاع حالات الإصابة بـ “الإيدز” في الشرق الأوسط

-

تقارير تؤكد ارتفاع حالات الإصابة بـ “الإيدز” في الشرق الأوسط

الطبية نت|
أكد برنامج الأمم المتحدة للإيدز ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس نقص المناعة في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 33%.. وذلك خلال الفترة من 2010 الى 2021.. ما يجعلها واحدة من بين ثلاث مناطق في العالم تشهد ارتفاعا في إصابات الإيدز.

وجاء ارتفاع الإصابات في الشرق الأوسط في الوقت الذي أشارت بيانات منظمة الصحة العالمية إلى انخفاض العدد العالمي للإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 32٪ في جميع أنحاء العالم خلال نفس الفترة.

قد يهمك..يوميات متطوعة في القطاع الصحي

وبحسب تقرير “برنامج الأمم المتحدة المعني بالإيدز (UNAIDS)” الذي نشره موقع “بي بي سي عربي”.. فإن 50٪ فقط من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحصلون على العلاج. غير أن الرقم أقل بالنسبة للنساء، حيث لا يتخطى الـ44%.

وتقول أخصائية فيروس نقص المناعة البشرية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة نسرين رزق.. إن “الحالات الإيجابية التي نكتشفها من خلال زيادة الفحوصات ليست حالات قديمة، فأغلبهم أشخاص مصابون حديثًا.. وهذا يدل على فشلنا في وقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية في المنطقة”.

اقرأ أيضاً..دراسة حديثة تحذر مشجعي كرة القدم من المباريات النهائية

ووفقاً لتقرير آخر أعده البنك الدولي بعنوان “تشخيص وباء الإيدز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.. تحتاج بلدان المنطقة بشكل عاجل لوضع نظم مراقبة قوية بغرض رصد انتشار الفيروس بين الفئات الأكثر عرضة من السكان. وتعتبر المراقبة الفعالة والمتكررة لهذه الفئات في مختلف أرجاء المنطقة حاسمة في الحيلولة دون زيادة انتشار الفيروس. ويتعين أن تتركز أنشطة التصدي للفيروس في هذه المنطقة على الأجزاء التي تنتقل فيها العدوى والتي تمارس فيها السلوكيات الخطرة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version