المجلة الطبية

وزارة الصحة: أكثر من مليوني يمني مصابين بأمراض الكبد

-

وزارة الصحة: أكثر من مليوني يمني مصابين بأمراض الكبد

الطبية|
قالت وزارة الصحة بصنعاء أن 2.5 مليون مصاب بأمراض الكبد والفشل الكبدي بحاجة للتدخل العلاجي، وأن 12 ألف مريض بحاجة إلى زراعة كبد.

وأشار رئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور محمد طاهر جحاف، إلى أن مركز الكبد “بالهيئة والذي يعتبر النواة والخيار الوحيد لمرض الكبد في اليمن”، استقبل خلال الثلاثة الأشهر الماضية 600 حالة فيما يقدر عدد المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة بـ 12 ألف حالة.

قد يهمك..شركات عالمية تطور جهازاً طبياً من ابتكار بروفيسور يمني

ولفت جحاف إلى أن الدراسات التي عملت في مجال الكبد أظهرت أن نسبة المرضى المصابين بالالتهابات الفيروسية بي وسي 29 في المائة والبلهارسيا 18 في المائة، والكبد المناعي 12 في المائة.

بدوره أكد مدير مركز الكبد وأمراض الجهاز الهضمي، الدكتور محمد الحيمي، أن الحرب والحصار ساهم في انتشار أمراض الكبد والجهاز الهضمي في اليمن وأن النسبة ارتفعت إلى 30%.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي “حول تداعيات الحرب على مرضى الكبد والجهاز الهضمي” عقدته الوزارة بمركز الكبد وأمراض الجهاز الهضمي بهيئة المستشفى الجمهوري بالعاصمة صنعاء اليوم الأحد، للوقوف على تأثيرات الحرب على مرضى الكبد والحصار الذي تسبب بمنع دخول الأدوية الخاصة بهم.

وأكد البيان الصادر عن المؤتمر أهمية استعادة خطوط الشحن المباشر للأدوية عبر مطار صنعاء لتوفير الأدوية الأساسية واللقاحات المتصلة بأمراض الكبد والجهاز الهضمي ليتمكن آلاف المصابين بأمراض الكبد من البقاء على قيد الحياة ومنع تدهور وضعهم الصحي.. وفقا لما نقلت وكالة “سبأ للأنباء”.

اقرأ أيضاً..الدكتور الشحري يقدم نصائح هامة لإنقاذ حديثي الولادة

وأوضح البيان الذي تلاه الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور أنيس الأصبحي، أن دول التحالف منعت دخول الكثير من الأدوية الأصلية والمستلزمات الطبية بأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتهابات الكبد الفيروسية ما تسبب في كثير من الوفيات وتدهور آلاف الحالات .

ودعا المنظمات الدولية والأممية إلى دعم مرضى الكبد بالأدوية الأساسية، ودعم القطاع الصحي للصمود في مواجهة الآثار الكارثية للحصار على امتداد تسع سنوات.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version