fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تؤكد تأثير تلوث الهواء على أدمغة الأطفال

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
10 يونيو 2023آخر تحديث : السبت 10 يونيو 2023 - 7:42 مساءً
Ad Space
دراسة تؤكد تأثير تلوث الهواء على أدمغة الأطفال
Ad Space

دراسة تؤكد تأثير تلوث الهواء على أدمغة الأطفال

الطبية|
كشفت دراسة اسبانية حديثة أن تلوث الهواء يؤثر علي أدمغة الأطفال حتى سن الخامسة من عمرهم، حيث يحدث لديهم اضطرابات نفسية وصحية مختلفة.

ووفقا لما نشره موقع “ميديكال إكسبريس”، فقد وجد الباحثون علاقة بين ملوثات الهواء والتغيرات في بينة الدماغ لدى الأطفال في السنوات الخمس الأولى من عمرهم، ما قد يعرضهم لاضطرابات نفسية ومعرفية في وقت لاحق من الحياة.

وأوضحت الدراسة التي أجراها معهد برشلونة للصحة العالمي، أن هناك ارتباطا بين ملوثات الهواء والتغيرات في الاتصال الهيكلي للمادة البيضاء في الدماغ لدى الأطفال، وكلما زاد تعرض الطفل قبل سن الخامسة لتلوث الهواء، زاد تغير بنية الدماغ الملحوظ في مرحلة ما قبل المراهقة.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن البنية المجهرية غير الطبيعية للمادة البيضاء، ارتبطت بالاضطرابات النفسية مثل أعراض الاكتئاب والقلق واضطرابات طيف التوحد.

قد يهمك..فحوصات مجانية للجالية اليمنية في القاهرة

Ad Space

وأشارت الدراسة التي نُشرت في مجلة التلوث البيئي “ISGlobal” ، إلى أنه وبالإضافة إلى الارتباط بين تلوث الهواء والبنية المجهرية للمادة البيضاء، وجدت الدراسة أيضا ارتباطا بين التعرض المحدد للجسيمات الدقيقة “PM2.5” وحجم البوتامين، وهي بنية دماغية تشارك في الوظيفة الحركية وعمليات التعلم والعديد من الوظائف الأخرى.ونظرا لأن البوتامين هو بنية تحت قشرية، فإن له وظائف أوسع وأقل تخصصا من الهياكل القشرية.

كما أضافت الدراسة أنه كلما زاد التعرض لجسيمات” PM2.5″، خاصة خلال العامين الأولين من العمر، زاد حجم البوتامين في مرحلة ما قبل المراهقة.

وقالت الباحثة من معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal)، والمؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة آن كلير بينتر، أن البوتامين ارتبط باضطرابات نفسية معينة هي “الفصام، واضطرابات طيف التوحد، واضطرابات الوسواس القهري”.

اقرأ أيضاً..طبيبة توضح أهم فوائد البصل الأخضر

وأوضحت بينتر أن “أحد الاستنتاجات المهمة للدراسة هو أن دماغ الرضيع معرض بشكل خاص لتأثيرات تلوث الهواء، ليس فقط أثناء الحمل، كما أظهرت الدراسات السابقة، ولكن أيضا أثناء الطفولة”.

ويتنفس 99٪ من جميع الأشخاص هواءً يتجاوز حدود جودة الهواء، ويهدد صحتهم وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، كما قدرت مجلة “لانسيت” إجمالي عدد وفيات مصادر تلوث الهواء “الحديثة” بنحو تسعة ملايين شخص، مما يجعل تلوث الهواء أكبر عامل خطر بيئي في العالم للإصابة بالأمراض والوفاة المبكرة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space