المجلة الطبية

الصحة العالمية تتجه لتصنيف “الأسبارتام” كمادة مسرطنة

-

الصحة العالمية تتجه لتصنيف “الأسبارتام” كمادة مسرطنة

الطبية|
أعلنت منظمة الصحة العالمية عزمها تحديد مادة “الأسبارتام” على أنها مادة مسرطنة محتملة، وذلك عبر “الوكالة الدولية لأبحاث السرطان” التابعة لها.

وقالت المنظمة أنها تستعد للمرة الأولى لتصنيف مادة “الأسبارتام” على أنها مادة مسرطنة محتملة.. وفقاً لما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين في المنظمة.

قد يهمك..الصحة العالمية تحذر أوروبا: كورونا لم ينته بعد

وأشارت إلى أن وكالة الأبحاث ستقيم التأثير السرطاني المحتمل لـ”الأسبارتام”، وأن لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن المضافات الغذائية ستقوم بعد ذلك بتحديث تمرينها المتعلق بتقييم مخاطر “الأسبارتام”، بما في ذلك مراجعة الاستهلاك اليومي المقبول، وتقييم التعرض الغذائي لـها.

ولفتت إلى أنها ستعلن قرارها النهائي في الـ 14 من يوليو الجاري بعد أن تنتهي من تقييم التأثير السرطاني المحتمل للمادة.

وتستخدم “الأسبارتام” في المشروبات والأطعمة الشائعة، من دايت كولا إلى علكة خالية من السكر، كما أنه يستخدم في بعض أدوية السعال وبعض معجون الأسنان.
تعليق صناعة المُحليات الصناعية.

اقرأ أيضاً..الصحة العالمية تكشف عن عدد البالغين المصابين بالعقم حول العالم

ما هو “الأسبارتام” وما هي استخداماته؟
“الأسبارتام” هو مُحلي صناعي يُباع تحت أسماء تجارية مختلفة، ويعد أحلى بأكثر من 200 ضعف من السكر العادي، ولكن بسعرات حرارية أقل بكثير، وفقا للوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية.

ويتكون “الأسبارتام” من اثنين من الأحماض الأمينية هما: فينيل ألانين، وحمض الأسبارتيك. وعندما يتم المزج بين فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك بطريقة معينة لتكوين “الأسبارتام”، فإنهما ينتجان مادة حلوة المذاق بشكل مكثف.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version