المجلة الطبية

ابتكار كبسولة نانوية تنقل الدواء إلى الأورام الخبيثة

-

ابتكار كبسولة نانوية تنقل الدواء إلى الأورام الخبيثة

الطبية|
ابتكر علماء من معهد الأحياء الكيميائية الروسي وجامعة “قوانغتشو ” الصينية، كبسولات تعتمد على جزيئات أكسيد الحديد النانوية المثبتة بالنايلون لتوصيل الدواء إلى الخلايا السرطانية.

ووفقاً لمجلتي “العلم في سيبيريا” و Magnetochemistry العلميتين، تسمح الكبسولات بإيصال الأدوية السامة المضادة للسرطان مباشرة إلى موقع العمل تفاديا للتأثير على الأنسجة السليمة.

قد يهمك..طريق النجاة من الأمراض النفسية في اليمن

وقالت رئيسة مختبر الكيمياء الأحيائية يلينا ديميترينكو ” حصلنا على جسيمات نانوية مغناطيسية، وثبتناها بالنايلون، ثم قمنا بإذابة الجسيم المغناطيسي داخل هذا المركب عن طريق المعالجة الحمضية. ونتيجة لذلك صار لدينا فقط غلاف من النايلون بداخله فراغ. وفي ظروف المياه تتضخم هذه الكبسولة وتدخلها مواد، ولديها سعة كبيرة بما يكفي لتحميل دواء في الداخل “.

وأوضحت يلينا بأن الجسيمات المغناطيسية الموجودة في قلب الكبسولة تتكون من أكسيد الحديد، وبعد تطبيق طلاء البوليمر تفقد الكبسولات خصائصها المغناطيسية وتصبح أكثر أمانا للجسم.

اقرأ أيضاً..بعد تفشي هذا المرض.. صنعاء تستعد لحملات في جميع المحافظات

ويعد بوليمر النايلون – 6 ( الكابرون) الذي يعمل مع الجسيمات النانوية متوافق حيويا بالكامل وقابل للتحلل وغير سام، وفقا لما نقلت وكالة “تاس الروسية” عن الخدمة الصحفية لمعهد الأحياء الكيميائية الذي لفت إلى أنه تم استخدامه في الممارسات الطبية الحيوية كخيوط جراحية.

ولا يؤدي تطبيق طلاء النايلون إلى تثبيت الجسيمات فحسب بل ويسمح أيضا بتوصيل مركبات إضافية بها. وهذا يجعل من الممكن إرفاق رابط كيميائي بالكبسولة وهو جزيء يوفر إيصالا مستهدفا للكبسولات النانوية مباشرة إلى الخلايا السرطانية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version