fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

المهرجان الثاني يؤكد أهمية الحفاظ على جودة وسمعة العسل اليمني

mohammed alghobasi
2023-08-07T17:15:58+03:00
فلك الطبية
6 أغسطس 2023آخر تحديث : الإثنين 7 أغسطس 2023 - 5:15 مساءً
Ad Space
المهرجان الثاني يؤكد أهمية الحفاظ على جودة وسمعة العسل اليمني
Ad Space

مبيدات قاتلة واحتطاب عشوائي يعيقان تطوير إنتاج وتسويق العسل اليمني

الطبية_جميل الجعدبي|
على الرغم من تراجع مبيعاته في السوق المحلية خلال السنوات القليلة الماضية، متأثرا بالحرب والأزمات وتدهور الأوضاع الاقتصادية وتوقف صرف مرتبات موظفي الدولة، ما يزال العسل اليمني يتربع عرش أفضلية السلع الغذائية المنتجة عالية الجودة وعلى المستوى العالمي.

وأشار رئيس الجمعية اليمنية للنحالين وتجار العسل – مدير مؤسسة جبال اليمن للعسل اليمني والمنتجات الطبيعية، عبدالله يريم، إلى وجود حملات مغرضة قال إنها تستهدف العسل اليمني كمنتج وطني قومي، لكنه رغم تلك الحملات لم يزل العسل اليمني “هو أبرز منتج وأفضله جودة على مستوى العالم ” من حيث قيمته وسمعته وجودته.

قد يهمك..العسل والفواكه أهم الحلويات الطبيعية

وعلى هامش فعاليات المهرجان الوطني الثاني للعسل اليمني ومنتجات النحل، الذي نظم في صنعاء مطلع أغسطس 2023، دعا رئيس الجمعية اليمنية للنحالين وتجار العسل، الجهات المعنية إلى تعزيز جهود حماية العسل اليمني والاهتمام به باعتباره من المنتجات الاستراتيجية.
مقترحاً في هذا السياق أن تقوم الجهات المعنية بإيقاف استيراد العسل الخارجي، وإيقاف احتطاب الأشجار والأعشاب التي تتغذى منها النحل، ومنع رش المبيدات التي تفتك بالنحل.

وفي حديث خاص لـ “المجلة الطبية” اعتبر عبدالله يريم، أن مهرجان العسل نجح عمليا في تفنيد ما أشيع من مزاعم تستهدف سمعة العسل اليمني، الذي يعتبر من أفضل الأنواع على مستوى العالم من حيث الجودة والقيمة الغذائية والدوائية، مشيرا إلى أن المهرجان حظي بإقبال جماهيري وتسويقي كبير، واستعرض في فعاليات ثقافية كافة أنواع العسل ومصادره الزهرية في عموم محافظات اليمن.

Ad Space

ولفت إلى مشاركة أغلب منتجي وتجار العسل في المهرجان، وقال: “استطاعوا إيصال رسالتهم بأن العسل اليمني ما زال يحتل الصدارة من حيث الجودة على مستوى العالم”.

وأورد عاملون في إنتاج العسل فوائد عديدة للعسل منها تعويض السكريات المستهلكة في الجسم، وسهولته على المعدة، ويساعد في نمو العظام، ويمنح الجسم الحيوية والنشاط، ويساعد على النوم الهادئ، ويمنح البشرة مزيدا من النظارة.

اقرأ أيضاً..استعدادات لإعلان محمية برع النحلية الأولى لإنتاج العسل الدوائي

وعلى هامش المهرجان الذي شارك فيه أكثر من 60 نحالا ومنتجا للعسل، كانت الجمعية اليمنية للنحالين وتجار العسل عقدت ندوة علمية، تناولت الورقة الأولى فيها “الغذاء الملكي Royal Jull في عالم المنتجات غير العسلية وأهميتها في حياة الإنسان” للدكتورة جميلة عاطف كلية الزراعة جامعة صنعاء، فيما حملت الورقة الثانية عنوان “الخصائص الدوائية للبربولس”، للدكتور أنور المقطري من هيئة البحوث الزراعية.
وتناولت الورقة الرابعة “إرشادات حول تربية النحل وإنتاج العسل” قدمها المهندس محمد أبو طالب عن مؤسسة بنيان، والورقة الخامسة “أهمية الفحوصات الحسية للعسل” قدمها أمين عام الجمعية اليمنية للنحالين وتجار العسل توفيق المعمري وعضو مجلس إدارة الجمعية خالد الحميري، كما استعرض مدير وحدة العسل باللجنة الزراعية والسمكية العليا محمد عباس في الورقة الختامية “الإجراءات المتخذة لمعالجة المعوقات والصعوبات التي يعاني منها قطاع تربية النحل وإنتاج العسل”.

هذا وتضم الجمعية اليمنية للنحالين وتجار العسل مربّيي النحل وتجار العسل، وتسعى للحفاظ على العسل اليمني كمنتج وطني والعمل على تطوير إنتاجه وتميّزه محلياً ودولياً.
وضمن أهدافها تنمية قدرات ومهارات النحالين وتجار العسل ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم والترويج لها داخليا وخارجيا، والسعي إلى إقامة مشاريع اقتصادية نموذجية في تجارة وتسويق العسل، وتشجيع البحوث والدراسات والنشر في مجال تربية النحل، وتشجيع التوسع في مراعي النحل وتربيته.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space