المجلة الطبية

صنعاء.. بدء ورشة التقييم الخارجي في مجال اللوائح الصحية الدولية

-

صنعاء.. بدء ورشة التقييم الخارجي في مجال اللوائح الصحية الدولية

الطبية|
دشنت وزارة الصحة العامة والسكان اليوم الأحد في العاصمة صنعاء، ورشة عمل حول التقييم الخارجي المشترك للقدرات الوطنية في مجال اللوائح الصحية الدولية.. بمشاركة 90 مشاركا يمثلون مختلف البرامج بوزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.

الورشة التي يشارك فيها فريق من خبراء المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ومن دول الإقليم ستستعرض على مدى ثلاثة أيام.. لمحة عن النظام الصحي في اليمن ومرحلة التقييم الذاتي الوطني والترصد ومنع العدوى ومكافحتها.. ونظام المختبرات الوطنية والسلامة الحيوية والأمن البيولوجي وتوفير الخدمات الصحية وإدارة الطوارئ الصحية وغيرها.

قد يهمك..دراسة تكشف أهم الأمراض المزمنة المنتشرة في اليمن

ووفقاً لما نقلت وكالة “سبأ للأنباء”، أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الأولية الدكتور محمد المنصور.. أهمية الورشة في تحديد قدرات اليمن في ما يخص تطبيق اللوائح الصحية الدولية باعتبارها عقداً ناظماً بين كل دول العالم لاكتشاف الأوبئة والمخاطر الصحية والترصد لها وسرعة الإبلاغ عنها والاستجابة لها.

وأوضح المنصور أن نتائج التقييم التي ستحددها الورشة، ستلزم منظمة الصحة العالمية على دعم قدرات اليمن في عدة تدخلات أهمها الحوادث الكيميائية والإشعاعية والأوبئة ونظام الترصد ونظام مقاومة المضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً..حازب: الجامعات اليمنية على مشارف الاعتراف من الاتحاد الدولي للتعليم الطبي

بدورهما أشارا _ كل من ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور ارتورو بيسيغان والمديرة الإقليمية للاستعداد للطوارئ الدكتورة داليا السمهوري _ إلى أن التقييم الخارجي يقيم قدرة الدولة في مجال الأمن الصحي من خلال عملية تعاونية متعددة القطاعات.

وأضافا بأن عملية التقييم مرحلة أولية “التقييم الذاتي” تليها زيادة داخل البلد من قبل خبراء خارجيين للتوصل إلى نتيجة متبادلة باستخدام أداة التقييم الخارجي المشترك من خلال 19 حزمة عمل عبر قدرات الوقاية والكشف والاستجابة.

ويهدف التقييم الخارجي الى تحديد الفجوات الأكثر أهمية في القدرات الأساسية للوائح الصحة الدولية للنظم الصحية والقطاعات ذات الصلة بها من أجل إعطاء الأولويات للفرص لتعزيز قدرات التأهب والاستجابة المنهجية.. بحسب المسؤولين الأمميين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version