المجلة الطبية

تنظيف الأسنان يحمي المرضى من الالتهاب الرئوي المكتسب

-

تنظيف الأسنان يحمي المرضى من الالتهاب الرئوي المكتسب

الطبية|
توصل فريق من الباحثين إلى طريقة غير مكلفة قد تساعد في تقليل معدلات الالتهاب الرئوي المكتسب لدى المرضى في المستشفى، تتمثل في عملية تنظيف الأسنان يومياً.

وخلال البحث _الذي نفذه فريق من مستشفى بريغهام ومعهد هارفارد بيلغريم للرعاية الصحية_ تم دمج نتائج 15 تجربة سريرية شملت 2700 مريض.

قد يهمك.. الصحة العالمية تحذر من انتشار عدوى “حمى الضنك”

ووجد الباحثون أن معدلات الالتهاب الرئوي المكتسب في المستشفى كانت أقل بين المرضى الذين تلقوا تنظيف الأسنان يومياً مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وفقا لموقع “جاما نتوورك”.

ويحدث الالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى عندما تدخل البكتيريا الموجودة في الفم إلى الشعب الهوائية للمريض وتصيب رئتيه، والمرضى الذين يعانون من الضعف العام، أو من ضعف الجهاز المناعي معرضون بشكل خاص للإصابة بهذا النوع من الالتهاب.

اقرأ أيضاً.. دراسة تحدد الأدوية التي تزيد خطر الإصابة بكسور العظام

وقال الباحث الرئيسي مايكل كلومباس: “إن الإشارة التي نراها هنا نحو انخفاض معدل الوفيات لافتة للنظر، فهي تشير إلى أن تنظيف الأسنان بانتظام في المستشفى قد ينقذ الأرواح”.

وأوضح كلومباس أن النتائج كانت مقنعة بشكل خاص بين المرضى الذين يخضعون للتهوية الميكانيكية، مؤكداً أنه من النادر في عالم الطب الوقائي في المستشفيات العثور على شيء مثل هذا فعال ورخيص.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version