fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

“جائحة صحية ثلاثية” تضرب أوروبا.. وتضغط على القطاع الصحي

mohammed alghobasi
فلك الطبية
7 يناير 2024آخر تحديث : الأحد 7 يناير 2024 - 7:44 مساءً
Ad Space
“جائحة صحية ثلاثية” تضرب أوروبا.. وتضغط على القطاع الصحي
Ad Space

“جائحة صحية ثلاثية” تضرب أوروبا.. وتضغط على القطاع الصحي

الطبية|
تواجه أوروبا تحدياً صحياً جديداً، يتمثل في “جائحة ثلاثية”، مزيج الأنفلونزا وكوفيد والفيروس المخلوي التنفسي، ما يهدد بدفع الأنظمة الصحية إلى أقصى الحدود، مع تفاقم الزيادة في حالات الأنفلونزا بسبب فيروس كورونا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وتكافح المستشفيات في إسبانيا وإيطاليا _ التي تعد من الدول الأكثر تضرراً _ للتعامل مع تدفق المرضى وإعادة فرض ارتداء الأقنعة في عصر فيروس كورونا في المرافق الصحية في بعض المناطق.

ووفقاً لما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، تم الإبلاغ عن ارتفاع طفيف في الحالات في ألمانيا، حيث قالت هيئة الصحة العامة إن موجة الأنفلونزا بدأت رسميًا في 11 ديسمبر (كانون الأول)، وفي فرنسا، حيث دخلت 10 من أصل 18 منطقة رسميًا مرحلة الوباء. وفي المملكة المتحدة، كان هناك ارتفاع طفيف في حالات الأنفلونزا وحالات العلاج في المستشفيات، مع تحذير المسؤولين من أن الذروة لم تأت بعد.

قد يهمك.. دراسة.. الأطعمة الدهنية تؤثر على الجهاز المناعي والدماغ

وفي إسبانيا ارتفع عدد حالات الأنفلونزا بنسبة 75% في الأسبوع الأخير من العام 2023، وفقا لبيانات معهد كارلوس الثالث الصحي المدعوم من الدولة. في وقت تتكاثر فيه التقارير عن الأنفلونزا التي تؤدي إلى التهاب رئوي حاد.. وجاء ما يقرب من نصف جميع اختبارات الأنفلونزا إيجابية، مقابل 27% في الأيام السبعة السابقة.

Ad Space

وبحسب معهد كارلوس الثالث، فإن حالات الإصابة بكوفيد-19 استقرت مع إصابة 10% فقط من الاختبارات بنهاية العام 2023، لكن الفيروس تسبب في ارتفاع عدد حالات دخول المستشفيات، خاصة بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا.

وبحلول يوم السبت 6 يناير (كانون الثاني)، أقرت ثلاث مناطق إسبانية – كاتالونيا وفالنسيا ومورسيا – جعل ارتداء الأقنعة إلزاميا في المرافق الصحية، وحذرت وزيرة الصحة الإسبانية مونيكا غارسيا، من ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض في الأيام المقبلة.

في السياق نفسه، تم تسجيل اتجاه مماثل في إيطاليا، حيث أصيب ما يقدر بنحو مليوني شخص بالأنفلونزا وكوفيد وفيروس الجهاز التنفسي الخلوي في الأسبوعين الأخيرين من العام 2023، وفقا للمعهد الوطني الإيطالي للصحة.

اقرأ أيضاً.. 5 أطعمة “سحرية” للتخلص من دهون البطن!

وزاد الارتفاع الكبير في الحالات من الضغط على المستشفيات وغرف الطوارئ التي تعاني من نقص مزمن في الأسرة والموظفين، ما أدى لتأخر العمليات الجراحية غير العاجلة، حيث ينتظر أكثر من 1000 مريض في منطقة روما نقلهم من غرف الطوارئ إلى الأقسام، وفقًا للجمعية الإيطالية لطب الطوارئ.

وكان المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، حذر الشهر الماضي من أن التهابات الجهاز التنفسي ستكون أعلى من المعتاد هذا الشتاء بسبب انخفاض مستويات المناعة بعد أن أدت إجراءات مكافحة كوفيد في السنوات الأخيرة إلى انخفاض عام في مثل هذه الحالات.. وطالب الحكومات الوطنية بزيادة معدلات التطعيم ضد كوفيد والأنفلونزا وتعزيز قدرة أقسام الطوارئ، وكذلك تشجيع غسل اليدين وارتداء الأقنعة للفئات الأكثر ضعفا.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space