fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تطالب باهتمام عاجل بالصحة النفسية في اليمن

mohammed alghobasi
فلك الطبية
8 يناير 2024آخر تحديث : الإثنين 8 يناير 2024 - 8:33 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تطالب باهتمام عاجل بالصحة النفسية في اليمن
Ad Space

الصحة العالمية تطالب باهتمام عاجل بالصحة النفسية في اليمن

الطبية_خاص|
قالت منظمة الصحة العالمية أن أزمة الصحة النفسية تغلغلت في عمق المجتمع اليمني، بسبب التجاهل وظروف الحرب الطويلة، مؤكدة أنها تتطلب تدخلاً واهتماماً عاجلاً.

وأكدت المنظمة أن العديد من المناطق في اليمن تعاني نقصاً حاداً في خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي.. بسبب قلة عدد الأخصائيين المدربين والمراكز العلاجية. حتى في المناطق التي تتوفر فيها مثل هذه الخدمات. قد يعاني البعض من صعوبة الوصول إليها بسبب الوصمة الاجتماعية.

قد يهمك.. الوصمة تضاعف عدد مرضى الاضطرابات وتغلق تخصصات الصحة النفسية في اليمن

وبحسب التقرير الذي نشر اليوم الإثنين في الموقع الإلكتروني للمنظمة.. يُقدّر عدد الأشخاص الذين يعانون من الصدمات النفسية والإجهاد الناجم عن النزاع المستمر بنحو 7 ملايين شخص.. وبينما يحتاج جميعهم إلى دعمٍ صحيّ نفسي، لا يتمكن سوى 120 ألفاً فقط من الوصول المستمر للخدمات.

Ad Space

ولفتت المنظمة الأممية، إلى أنها ساهمت بشراكتها مع دائرة الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية الأوروبية (إيكو) في تعزيز الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في اليمن. وإعطاء الأولوية للفئات الأكثر ضعفاً التي تعاني من أمراض نفسية.

وفي التقرير الذي اطلعت عليه “الطبية نت” قالت المنظمة أنها دعمت 17 وحدة للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في جميع أنحاء اليمن.. وشمل الدعم إعادة تأهيل المرافق وتوفير الأثاث والمعدات الجديدة، إضافة لتزويد نفس الوحدات بالأدوية النفسية.. كما عملت على توفير برامج بناء القدرات في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي للعاملين في مجال الصحة النفسية في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضاً.. أخصائي يوضح سبب خوف اليمنيين من أدوية الاضطرابات النفسية

وأشارت إلى أنها تعاونت في عام 2022، مع وزارة الصحة العامة والسكان لتطوير أول استراتيجية للصحة النفسية منذ عام 2010. تدعم هذه الاستراتيجية الوطنية نظاماً شاملاً ومتاحاً للصحة النفسية في اليمن.

وأضافت “إن أزمة الصحة النفسية في اليمن هي معركة صامتة تتطلب اهتماماً عاجلاً. ومن خلال إعطاء الأولوية للرعاية الصحية النفسية.. ومكافحة وصمة العار عبر رفع الوعي، وبناء نظام دعم قوي، سيكون بإمكان اليمن مساعدة أولئك الذين يعانون بصمت على عيش حياة أفضل مرة أخرى”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space