fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اختراق طبي جديد في علاج السكري

mohammed alghobasi
2024-01-10T20:12:49+03:00
جديد الطبفلك الطبية
10 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 10 يناير 2024 - 8:12 مساءً
Ad Space
اختراق طبي جديد في علاج السكري
Ad Space

اختراق طبي جديد في علاج السكري

الطبية|
في اختراق جديد قد ينهي معاناة حقن الأنسولين لمرضى السكري، أظهرت دراسة استرالية جديدة أنه يمكن تجديد الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

وقال الباحثون بأن هذا الإنجاز تحقق من خلال تطوير الخلايا السلفية الأقنية البنكرياسية، التي تؤدي إلى ظهور الأنسجة المبطنة لقنوات البنكرياس، لمحاكاة وظيفة خلايا بيتا التي عادة ما تكون غير فعالة أو مفقودة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

قد يهمك.. لقاح مبتكر قد يحمي الأطفال ويعفيهم من دخول المستشفى

الدراسة التي نفذها فريق من معهد Baker للقلب والسكري في أستراليا، استخدمت جديد الأدوية التي تمت الموافقة عليها بالفعل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتي تستهدف إنزيم EZH2 في الأنسجة البشرية.. الذي يتحكم عادة في تطور الخلايا، ما يوفر فحصا بيولوجيا مهما للنمو.

Ad Space

وتم استخدام مثبطين جزيئيين صغيرين: GSK126 وTazemetostat، تمت الموافقة عليهما بالفعل للاستخدام في علاجات السرطان، لإزالة بعض التقييد الذي يفرضه EZH2.. ما يسمح للخلايا الأقنية السلفية بتطوير وظائف مشابهة لوظائف خلايا بيتا.

وأكد الباحثون بأن استهداف EZH2 أمر أساسي لإمكانية تجديد خلايا بيتا، كما يمكن للخلايا الجديدة استشعار مستويات الجلوكوز وضبط إنتاج الأنسولين، تماما مثل خلايا بيتا. 

اقرأ أيضاً.. الصحة العالمية تطالب باهتمام عاجل بالصحة النفسية في اليمن

وفي مرض السكري من النوع الأول، الذي تركز عليه الدراسة، يتم تدمير خلايا بيتا الأصلية عن طريق الخطأ بواسطة جهاز المناعة في الجسم. ما يعني أنه يجب التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم والأنسولين عن طريق الحقن المنتظمة.. وفقا لما أورد موقع “ساينس ألرت”.

وأظهرت الاختبارات التي أجراها الفريق التفاعل نفسه في عينات الأنسجة المأخوذة من شخصين مصابين بداء السكري من النوع الأول تتراوح أعمارهما بين 7 و61 عاما. وشخص يبلغ من العمر 56 عاما غير مصاب بالسكري، ما يشير إلى أنه يمكن أن يعمل عبر الأجيال.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space